تم نسخ الرابط بنجاح

قرطان من الذهب

saudipedia Logo
قرطان من الذهب
مقالة
مدة القراءة دقيقتين

قرطان من الذهب، زوج من الأقراط مصنوعان من الذهب، عُثر عليهما في قرية الفاو الأثرية جنوب شرقي محافظة وادي الدواسر، في منطقة الرياض بالمملكة العربية السعودية. يبلغ وزن القرطين 15,9 جرامًا. يعود تاريخهما إلى ما بين القرن الثالث قبل الميلاد، والقرن الثالث الميلادي، استُخدما كإحدى حلي الزينة والجمال الخاصة بالمرأة.

طريقة الصناعة

صُنع كل واحد منهما على شكل كوفية يتدلى منها صف من الحلق، يستدير حول محيط القرط الأسفل، وفي منتصف كل حلقة كرة منحوتة بالنحت النافر، ومن الحلق يتدلى ما يشابه الحبل المعقود، وتعلو الحلق ثلاثة أحزمة متتالية عموديًا، تستدير على محيط القرط، وزُخرف جسم القرط بكرات بارزة وأشكال بيضاوية في وسطها كرات نافرة، وأشكال نجوم تتوسطها كرات نافرة، وفي منتصف أعلى القرط يوجد مقبض حلقي صغير بعمود أسطواني الشكل، تزخرفه الكرات النافرة، وتخترقه حلقة دائرية مزخرفة بدائرة تزيّنها الكرات النافرة.

اكتشاف القرطين

اكتشف زوج الأقراط الذهبية خلال أعمال المسح والتنقيب الأثري التي أجراها قطاع الآثار والمتاحف في المملكة خلال السنوات الفائتة، ضمن جهود علماء الآثار السعوديين والبعثات العلمية وفرق البحث المتخصصة، وحُفظا في متحف قسم الآثار بجامعة الملك سعود بالرياض، وتم اختيارهما للعرض مع مجموعة أخرى من المكتشفات الأثرية ذات القيمة التاريخية بالسعودية، للمشاركة في معرض روائع آثار المملكة عبر العصور، الذي انطلقت نسخته الأولى في متحف اللوفر بالعاصمة الفرنسية باريس عام 1431هـ/2010م، وشملت القطع المتعلقة بالتراث السعودي في المجالات المختلفة، الاجتماعية والثقافية والاقتصادية، والقرطان مُسجلان برقم 79 ف 12.

أهمية القرطين

تدور فكرة تصميم الأقراط الذهبية على شكل نصف كرة، كما يظهر التصميم توجه الورشة الفنية على تكثيف التفاصيل والزخارف، مما يبرز الاهتمام بجمال المرأة، ويعكس حقائق عدة؛ ومنها مكانة المرأة الاجتماعية والاقتصادية خلال تلك الفترة، ومقدرة الفنان على الإبداع في تصميم أدوات الحلي والزينة الخاصة بالمرأة بمهارة وإتقان.