تم نسخ الرابط بنجاح
saudipedia Logo
كأس زجاجية
مقالة
مدة القراءة دقيقتين

كأس زجاجية، هي إحدى القطع الأثرية التي اختيرت للمشاركة في معرض روائع آثار المملكة عبر العصور الذي أقيم بمتحف اللوفر في العاصمة الفرنسية باريس في عام 1431هـ/ 2010م، وبلغ عددها 300 قطعة متنوعة الخامات والعصور، وهي قطع أصلية من مختلف مناطق السعودية، وتصنف تلك القطع وفق تسلسلها التاريخي إلى ثلاث مجموعات هي: قطع من عصور ما قبل التاريخ، قطع من عصور ما قبل الإسلام، قطع من العصورالإسلامية.

وصف الكأس الزجاجية

هي كأس مصنوعة من عجينة زجاجية بيضاء، عُثر عليها في قرية الفاو الأثرية؛ جنوب شرقي محافظة وادي الدواسر، في منطقة الرياض بالمملكة العربية السعودية.

تضيق الكأس الزجاجية في الأسفل وتتسع تدريجيًا كلما ارتفع نحو الأعلى، لها قاع مسطح، وفوهة واسعة بحافة منتصبة، تمثل امتدادًا للجسم، يوجد تعرق على بدن الكأس، وللقاعدة قعر ضحل، تظهر على السطح الخارجي زخرفة تبدأ بخط سميك بلون أزرق غامق عند القاعدة، يتشعَّب إلى خطين ينتهي الأعلى منهما بثلاثة أسنان، وبعده فراغ يليه خطان متموجان بغير انتظام، ثم أحزمة عمودية متتالية أفقيًا تنطلق من نهايات تموجات الخط الثاني ومزخرفة بأشرطة متوالية عموديًا، ثم مجموعة من الخطوط المتعاقبة عموديًا وملتفة حول جسم الإناء بلون أزرق، ثم الوجه الخارجي لحافة الكأس بلون العجينة الزجاجية.

تاريخ الكأس الزجاجية

يعود تاريخ الكأس الزجاجية إلى ما بين القرن الثالث قبل الميلاد، والقرن الثالث الميلادي، استُخدمت للشُرب، ويأتي اكتشافها نتيجة أعمال المسح والتنقيب الأثري التي أجراها قطاع الآثار والمتاحف في المملكة طوال السنوات الماضية، وضمن مكتشفات علماء الآثار السعوديين والبعثات العلمية وفرق البحث المشتركة.

قياسات الكأس الزجاجية

قطر الكأس: 8,5 سم.

قطر قاعدة الكأس: 5,5 سم.

ارتفاع الكأس: 10,3 سم.

أهمية الكأس الزجاجية

تتميز هذه الكأس الزجاجية بمرونة خطوطها الفنية، ويدل انسجام العناصر الزخرفية الظاهرة على البدن، على مهارة وتراكم خبرات فن صناعة الزجاج في قرية الفاو.

والكأس مُسجل برقم 45 ف 16، محفوظة في متحف قسم الآثار بجامعة الملك سعود بالرياض.