تم نسخ الرابط بنجاح
saudipedia Logo
زبدية زجاجية
مقالة
مدة القراءة دقيقة

زبدية زجاجية، هي زبدية دائرية مصنوعة من الزجاج، عُثر عليها في قرية الفاو الأثرية، إحدى الحضارات السابقة في الجزيرة العربية، التي تقع في جنوب شرقي محافظة وادي الدواسر، في منطقة الرياض بالمملكة العربية السعودية، يعود تاريخ الزبدية إلى القرن الثالث قبل الميلاد، استُخدمت كإحدى أدوات المائدة.

مواصفات وقياسات الزبدية الزجاجية

 لها حافة ترتكز بشكل عمودي على جدران الجسم، ذات قاعدة دائرية، يظهر على السطح الخارجي تضليع عمودي، يتخذ سيره في توالٍ أفقي. تظهر على السطح الخارجي زخرفة زرقاء اللون بخطوط متعرجة ومتوالية أفقيًا تغطي التضليع، ثم خطوط أفقية تستدير حول البدن بتوالٍ عمودي، ثم وجه الحافة الخارجي بلون أبيض، يبلغ ارتفاعها 6.5 سم، وقطر فوهتها 9 سم.

اكتشاف الزبدية الزجاجية

اكتشفت الزبدية نتيجة أعمال المسح والتنقيب الأثري التي أجراها قطاع الآثار والمتاحف في المملكة طوال السنوات الماضية، وضمن مكتشفات علماء الآثار السعوديين والبعثات العلمية وفرق البحث المشتركة.

 والزبدية الزجاجية مُسجلة برقم 2243، محفوظة في المتحف الوطني بالرياض، وهي من القطع المختارة لمعرض روائع آثار المملكة عبر العصور في مشاركاته العالمية.

أهمية الزبدية الزجاجية

تدل الزبدية المصنوعة من الزجاج على الصلات التجارية بين الجزيرة العربية وبلاد الشرق، إذ ازدهرت صناعة الزجاج منذ عصور ما قبل الميلاد.