تم نسخ الرابط بنجاح

رسم جداري جصي

saudipedia Logo
رسم جداري جصي
مقالة
مدة القراءة دقيقة

رسم جداري جصي، هي لوحة جصية أثرية ملونة بخلفية مائلة للصفار، عُثر عليها في قرية الفاو الأثرية عاصمة مملكة كِندة الأولى التاريخية، وتقع جنوب شرقي محافظة وادي الدواسر، التابعة لمنطقة الرياض في المملكة العربية السعودية. يحمل الرسم الجداري الجصي زخارف تتألف من رسمة لصورة رجل بشوارب دقيقة وطويلة وعيون جاحظة، يتوج رأسه بإكليل ويعلوه غصن لشجرة كرْم، يتدلى منه عنقود من العنب، إلى يسار الوجه النصف الأعلى لبدن رجل بوجه مستدير وعلى صدره رداء بطيات عمودية متباعدة، وتظهر رسوم لأوراق شجرة الكُرْم تعلو رأس الرجل، وأسفل يده اليسرى، ويظهر خط عريض بلون الأحمر وحروف مكتوبة بقلم المسند.

يبلغ طول الرسم الجداري الجصي 53 سم، وعرضه 36 سم. 

تاريخ الرسم الجداري الجصي

يرجع تاريخ الرسم الجداري الجصي إلى الفترة ما بين القرن الثالث قبل الميلاد، والقرن الثالث الميلادي، ويحتفظ المتحف الوطني في الرياض بالرسم، وهو مسجل برقم 2182.

أهمية الرسم الجداري الجصي

تمتاز هذه اللوحة بالتنسيق التناظري، حيث برع من اشتغل عليها في إبراز الفكرة الأساسية لموضوع اللوحة، وهي التتويج، وتُجسّد اللوحة مجموعة من المظاهر الأسلوبية لفن الرسم في قرية الفاو، أبرزها الميل إلى تكثيف الزخارف وخاصة النباتية منها، من خلال تخصيص مساحة كبيرة نسبيًا لأوراق وحبات عنقود العنب، لما تشكّله من أهمية في الفكرة الرئيسة لموضوع الجدارية، وتتميز هذه اللوحة أيضًا بالمهارة في استيعاب وإظهار انعكاسات الضوء، الذي يبدو جليًا على حبات العنب.