تم نسخ الرابط بنجاح
saudipedia Logo
شركة بدائل
مقالة
مدة القراءة دقيقتين

شركة بدائل، شركة سعودية أسسها صندوق الاستثمارات العامة السعودي بتاريخ 05 ذو القعدة 1444هـ/25 مايو 2023م، وذلك من أجل تصنيع  وتطوير وتوزيع منتج مبتكر يحد من التدخين، وطرح بدائل تخلو من التبغ وتكون أقل ضرراً، ولها القدرة في الاسهام على مساعدة المدخنين لحياة صحية، وتحقق جودة الحياة بما يتماشى مع رؤية المملكة العربية السعودية 2030.

أهداف شركة بدائل

تهدف شركة بدائل التي أطلقها صندوق الاستثمارات بالتزامن مع اليوم العالمي للامتناع عن تعاطي التبغ الذي أطلقته منظمة الصحة العالمية بتاريخ 31 مايو، الى محاربة انتشار التدخين والحد منه، وذلك بالعمل على تطويروتصنيع منتجات مبتكرة والعمل على توزيع هذه المنتجات التي تقلل من انتشار التدخين، ويأمل صندوق الاستثمارات من قيام الشركة أن يقدم بدائل تخلو من التبغ وتكون ذات ضرر أقل، وهو ما يساعد المدخنين في العيش بنمط حياة صحي ويحقق رؤية المملكة العربية السعودية 2030 في تحقيق مستهدف جودة الحياة. ويأتي وضع حد للآثار السلبية للمدخنين على المجتمع ضمن الاهداف التي تضطلع بها شركة بدائل.

فوائد شركة بدائل للاقتصاد السعودي

من المتوقع أن تسهم شركة بدائل عبر المنتجات التي ستطرحها في مساعدة نحو مليون شخص بالمملكة العربية السعودية بحلول العام 2032 في الامتناع عن التدخين، ويمثل هذا العدد نحو 25% من العدد الكلي للمدخنين بالمملكة العربية السعودية، ومن المتوقع أن ينتج عن هذا العدد من المقلعين عن التدخين توفير نحو 6 مليارات ريال سنوياً من النفقات التي تصرف على الرعاية الصحية بحلول عام 2032. ومن المنتظر ان تحقق بدائل إستراتيجية الصندوق  في التوطين و دعم المنتجات المحلية، وتوفير المواد الخام، ونقل المعرفة، وتطوير حق الملكية الفكرية. وبنهاية  2023 ينتظر أن توفر بدائل منتجات تخلو من التبغ في كل أرجاء السعودية، ثم تصل  إلى السوق الإقليمية والعالمية.