تم نسخ الرابط بنجاح

أكاديمية صدى

saudipedia Logo
أكاديمية صدى
مقالة
مدة القراءة 3 دقائق

أكاديمية صدى، أو أكاديمية الحفر العربية السعودية، هي مبادرة صناعية غير ربحية، تتبنَّى طلابها 34 شركة حفر عاملة في المملكة العربية السعودية، بمشاركة ودعم لوجستي من شركة أرامكو السعودية والمؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني، وتعمل على تحقيق عدد من الأهداف التي تواكب رؤية السعودية 2030 في تطوير الموارد البشرية والقوى العاملة الوطنية.

فكرة أكاديمية صدى

برزت فكرة الأكاديمية في شعبان 1435هـ/يونيو 2014م، غير أن بداية العمل على أرض الواقع كانت في جمادى الأولى 1436هـ/مارس 2015م، وذلك بهدف توليد فرص العمل المتوافقة مع متطلبات الاقتصاد القائم على المعرفة، واستحداث نموذجِ تدريبٍ ذي كفاءة عالية يقلل من التكاليف، ويعزز من تنافسية الأطراف ذات العلاقة، ويُقدَّر الطلب المتوقع على الكوادر المؤهلة في قطاع الحفر بنحو 90 ألف مواطن سعودي على مدى عشرين عامًا (2018 ـ 2038) لتحقيق النمو المطلوب.

في عام 1437هـ/2016م، افتتحت الأكاديمية في مدينة بقيق بالمنطقة الشرقية بدعم وتمويل من قطاع شركات الحفر الخاصة، وتحتضن فئة الشباب في المملكة لتأهيلهم بالمهارات اللازمة لسد الحاجة في قطاع الحفر.

البرامج التدريبية في أكاديمية صدى

تقدم الأكاديمية التي تعمل على تدريب أكثر من أربعة آلاف شاب سنويًّا برنامجًا شاملًا لتأهيل الفنيين في مستويات وظيفية مختلفة من فني حفر ومشغل خدمات مبتدئ إلى مهندس، وحفار ومشغِّل معدات ثقيلة، مما يُسهم في زيادة نسبة السعودة بشكل ملحوظ في صناعة الحفر في جميع الدرجات الوظيفية للمهن الفنية.

يستوعب مبنى الأكاديمية العائد لمؤسسة التدريب المهني والتقني 471 طالبًا، موزَّعين على 22 فصلًا دراسيًّا، تنقسم بدورها إلى 14 فصلًا للتدريب الأكاديمي، و8 فصول للتدريب العملي، وجميع مدرِّبي الأكاديمية من إدارة التدريب الصناعي في أرامكو السعودية.

يستغرق برنامج التدريب الخاص في الأكاديمية 21 شهرًا، بدءًا من الإعداد والتحضير، يليه برنامج تحضيري ميداني لمدة 14 أسبوعًا، وبرنامج أكاديمي لمدة 50 أسبوعًا يغطي مستويات مختلفة من مفاهيم اللغة الإنجليزية والرياضيات والصحة والسلامة المهنية، والحفر وأعمال موقع البئر لمدة أربعة أسابيع.

لا تقتصر النماذج والبرامج التدريبية المقدمة على تدريب خريجي المدارس الثانوية فحسب، بل هناك أيضًا برامج للتطوير المستمر للمُشغِّلين والفنيين في بدايات مسيرتهم المهنية تساعدهم على الترقِّي في السلَّم الوظيفي.

أهداف أكاديمية صدى

تسعى الأكاديمية إلى تحقيق عدد من الأهداف التي تواكب استراتيجية أرامكو السعودية وشركات الحفر المشاركة في هذه المبادرة التدريبية التي تخدم برامج المستقبل التنموي في قطاعات الحفر والتنقيب المختلفة، ويشمل ذلك:

السعودة وخلق الوظائف: تحقيق نسبة سعودة تصل إلى 85% بحلول عام 2035م.

التوعية المجتمعية: تطوير مسؤولية اجتماعية مؤسسية ملموسة في المجتمع الذي تعمل به.

تلبية الطلب: تجسير الفجوة في جودة مراكز التدريب.

التنافسية: الإسهام في رفع مستوى التنافسية من خلال تقديم خدمات تدريب مشتركة.

المعيار: تحسين مستويات الكفاءة والسلامة في مواقع الحفر ومرافقها من خلال توحيد معايير المهارات الوظيفية الأساس.

مجلس أمناء أكاديمية صدى

للأكاديمية مجلس أمناء يبلغ عدد أعضائه 15 عضوًا، بينهم ثلاثة أعضاء من أرامكو السعودية، بالإضافة إلى عضو واحد من المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني، وأحد عشر عضوًا اختيروا بالتصويت من شركات الحفر وصيانة الآبار التي تُمثِّل الجهات المشاركة في تأسيس الأكاديمية.

تخريج الدفعة الأولى لأكاديمية صدى

تخرجت الدفعة الأولى من طلاب أكاديمية (صدى) في 07 محرم 1440هـ/17 سبتمبر 2018م وضمّت 132 طالبًا، يمثّلون 34 شركة للحفر والخدمات، وذلك استجابة للحاجة المتزايدة إلى الفنيين الذين يمتلكون مهارات التنقيب، والحفر، وصيانة آبار النفط والغاز.