تم نسخ الرابط بنجاح

عبدالعزيز كعكي

saudipedia Logo
عبدالعزيز كعكي
مقالة
مدة القراءة دقيقتين

عبدالعزيز بن عبدالرحمن بن إبراهيم كعكي، (ولد عام 1376هـ/1956م)، هو أحد خبراء التطوير العمراني في المملكة العربية السعودية، دكتور مهندس ومن المؤلفين السعوديين البارزين في المجالات العمرانية، ومستشار هيئة تطوير المدينة المنورة، حاصل على جائزة الملك فيصل العالمية في الدراسات الإسلامية في موضوع التراث الحضاري للمدينة المنورة.

حياة عبدالعزيز كعكي

وُلد عبدالعزيز كعكي في المدينة المنورة، وفي مدارسها تلقى تعليمه الابتدائي والمتوسط والثانوي، وانتقل إلى الرياض لإكمال الدراسة الجامعية، والتحق بجامعة الملك سعود وحصل فيها على البكالوريوس من قسم العمارة بكلية الهندسة عام 1403هـ/1982م، وأكمل بعد ذلك دراسته ليحصل على الماجستير عام 1417هـ/1996م من قسم العمارة والتخطيط بكلية الهندسة في جامعة الأزهر بالقاهرة. وفي عام 1422هـ/2002م، نال درجة الدكتوراه من قسم التخطيط الحضري بكلية إدنبرة للفنون التابعة لجامعة "هيريوت– وات" في المملكة المتحدة.

بدايات عبدالعزيز كعكي العملية

بدأ عبدالعزيز كعكي حياته العملية بالتدريس في كلية الهندسة التابعة لجامعة الملك سعود عام (1402هـ – 1405هـ/1982م – 1984م)، وتنقَّل بعدها في عدة مناصب قيادية وإدارية بمجالات التطوير والتخطيط العمراني في أمانة منطقة المدينة المنوَّرة (1405هـ – 1430هـ / 1984م – 2009م)، وفي عام 1431هـ/2010م، عُيِّن مستشارًا بهيئة تطوير المدينة المنوَّرة، وأسندت إليه مهام استشارية وتطويرية في تخصصات عدة.

جهود عبدالعزيز كعكي في دعم تاريخ المدينة المنورة

أنتج عبدالعزيز كعكي أكثر من 30 كتابًا، مدعومة بحزمة من المقالات والبحوث المتخصصة، كما أسهم خلال حياته العملية في إنجاز كثير من الأعمال الداعمة لاستحضار التراث العمراني والتاريخي والحضاري للمدينة المنورة، بهدف توثيقه وإشاعة تفاصيله في المجالات التاريخية والمعرفية.

وتتميز جهود عبدالعزيز كعكي بتوظيف التفاصيل العمرانية والتراثية في أعماله الميدانية، وتعزيز المعلومات النظرية بالصور الفوتوغرافية العتيقة والحديثة، إضافةً إلى الأشكال التوضيحية والخرائط، حتى أصبحت دراساته في تخصصاتها بمثابة المراجع، إذ أنجز نحو 20 بحثًا علميًّا عن المدينة المنورة في مجالات العمارة والتخطيط.

ويعد كتاب "الدر المنثور في بيان معالم مدينة الرسول" المطبوع في ثلاثة أجزاء باللغتين العربية والإنجليزية، من أهم الأعمال التي أصدرها عبدالعزيز كعكي في تراث المدينة المنورة وتاريخها، إضافةً إلى كتاب "موسوعة معالم المدينة المنوَّرة بين العمارة والتاريخ" الصادر في سبعة أجزاء، وكتب "النسيج العمراني للمدينة المنوَّرة: الخصائص والمقوِّمات"، و"المدينة المنوَّرة: صور من التاريخ"، و"المجموعة المصوَّرة لأشهر معالم المدينة المنوَّرة" في ثلاثة أجزاء باللغتين العربية والإنجليزية.

أنشأ عبدالعزيز كعكي دار المدينة المنوَّرة للتراث العمراني والحضاري، ومتحف دار المدينة المنوَّرة للتراث العمراني والحضاري، بهدف خدمة الطلاب والباحثين في مجالات التراث والعمران، والمبادئ الإنسانية والقيم الجمالية.

جوائز نالها عبدالعزيز كعكي

نال عبدالعزيز كعكي في مجالات وبحوث التطوير العمراني للمدينة المنوَّرة جوائز عدَّة، من أبرزها: جائزة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود للدراسات وبحوث تاريخ الجزيرة العربية عام 1435هـ/2014م، وجائزة الأمير سلطان بن سلمان للتراث العمراني عام 1427هـ/2006م، وجائزة المدينة المنوَّرة (فرع البحوث العمرانية) عام 1428هـ/2007م، إضافةً إلى جائزة الملك فيصل العالمية فرع الدراسات الإسلامية عام 1436هـ/2015م؛ تكريمًا لجهوده في دراسة التراث التاريخي والحضاري للمدينة المنورة.