تم نسخ الرابط بنجاح
saudipedia Logo
مكتبة الملك فهد الوطنية
مقالة
مدة القراءة 3 دقائق

مكتبة الملك فهد الوطنية، هي مُنشأة ثقافية وطنية، تقع في مدينة الرياض عاصمة المملكة العربية السعودية، أُسست في بداية عهد الملك فهد بن عبدالعزيز آل سعود، بجهود من مواطنين ودعم أمانة مدينة الرياض، لتكون مكتبة عامة، ثم تحولت في عام 1410هـ/1989م إلى مكتبة وطنية،ثم جُددت مرافقها وزيدت

مساحتها في عام 1435هـ/ 2014م.حصلت على عضوية في الاتحاد الدولي لجمعيات ومؤسسات المكتبات (IFLA) عام 1443 هـ/ 2022م، تخدم المستفيدين في عدد من المجالات ضمن اختصاصها، كما تصدر مجلة باسم "مكتبة الملك فهد الوطنية".

تاريخ مكتبة الملك فهد الوطنية

شُيدت مكتبة الملك فهد الوطنية بالتعاون بين أمانة مدينة الرياض ومواطنين سعوديين، لتكون مكتبة عامة، وبعد اقتراح خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود تحولت إلى مكتبة وطنية، إذ تولى رئاسة اللجنة الاستشارية خلال مرحلة الإنشاء.

أُنشئت المكتبة بمناسبة تولي الملك فهد بن عبدالعزيز آل سعود مقاليد الحكم في عام 1402هـ/1982م، فمثلت معلمًا تذكاريًا لهذه المناسبة. وبدأت عمليات البناء في عام 1406هـ/1986م بإشراف أمانة مدينة الرياض، وبعد عامين تكونت إدارة موقتة؛ لتتولى التخطيط لتنمية المجموعات وإعدادها وتنظيمها، وتأسيس الجهاز الفني والإداري لها، في عام 1409هـ/1989م، اكتمل بناؤها وتجهيزها وتأثيثها، وفي 6 جمادي الأولى 1410هـ/5 ديسمبر1989م صدرت موافقة مجلس الوزراء على نظام المكتبة وهيكلتها الإدارية، وتحوّلت المكتبة بموجب النظام إلى مكتبة وطنية.

 ونُفّذ مشروع لتوسعة وتطوير شكلها الخارجي في عام 1435هـ/2014م، فبلغت مساحتها نحو 87 ألف م2، بعد أن كانت لا تتجاوز 21 ألف م2، وجُهزت بمسرح يستوعب نحو 400 مقعد؛ يخدم الفعاليات والأنشطة الثقافية التي تنظمها المكتبة.

مهام مكتبة الملك فهد الوطنية

تتولى مكتبة الملك فهد الوطنية عددًا من المهام، فمنذ بداية تطبيق نظام الإيداع عام 1414هـ/1994م، بدأت المكتبة بتسجيل كل ما ينشر في السعودية من أوعية المعلومات مع تثبيت رقم الإيداع عليها قبل نشرها، أما الكتب القديمة، فتتابع المكتبة الحصول على الإصدارات القديمة والنادرة من خلال التعاون مع المؤلفين، إلى جانب الإهداءات والشراء لأوائل المطبوعات السعودية.

كما تتولى مهمة التسجيل والترقيمات الدولية للمنشورات السعودية، والتكشيف للمحتويات التي تخدم الباحثين والمعنية بالمملكة وشبه الجزيرة العربية، إضافةً إلى صيانة المقتنيات، سواءً من خلال التعقيم أو التجليد، وترميم المخطوطات والوثائق، كما تتيح خدمة الاستنساخ للأفراد والمكتبات والهيئات الحكومية، وتسهم في إعداد الدراسات والبحوث.

وتوفر المكتبة خدمات المعلومات التي تشمل: تجهيز المعلومات، والخدمات المرجعية، والإعارة التبادلية، إضافة إلى حماية التراث المخطوط، وتتيح لمالكي المخطوطات الأصلية خدمات خاصة، منها: إعطاء شهادة تسجيل للمخطوطة، وتعقيم المخطوطة، وتقييد بيانات المخطوطة في الفهرس السعودي الموحد للمخطوطات.

الخدمات الإلكترونية لمكتبة الملك فهد الوطنية

توفر مكتبة الملك فهد الوطنية عددًا من الخدمات الإلكترونية للمستفيدين، إذ تتيح خدمة طلب تسجيل مادة مطبوعة، وتسجيل مادة غير مطبوعة، وطلب تسجيل مطبوع دوري، وطلب تسجيل مادة فنية، وطلب تحديث بيانات الناشرين السعوديين.

كما تتيح طلب إفادة بحث عن مواضيع الماجستير والدكتوراه، إلى جانب البحث في توثيق الإنتاج الفكري، والبحث في نظام تلخيص الأعمال الفكرية السعودية، وطلب قائمة مصادر، كما تُمكن مستفيديها من طلب مخطوطات أو وثائق تاريخية، أو صورة تاريخية من مركز معلومات المملكة، أو بيانات تعريفية بالمؤلف السعودي، أو طلب نشر بحث في مجلة المكتبة، أو طلب اقتراح شراء كتاب أو موضوع محدد، بالإضافة إلى طلب الزيارة.