تم نسخ الرابط بنجاح

هل توجد مكتبات عامة في السعودية؟

saudipedia Logo
هل توجد مكتبات عامة في السعودية؟
مقالة استفهامية
مدة القراءة دقيقتين

يوجد في المملكة العربية السعودية نحو 84 مكتبة عامة، تنتشر في مناطقها ومحافظاتها ومدنها، تقدم خدماتها لجميع شرائح المجتمع مجانًا، يرتادها الطلاب بمختلف المراحل الدراسية، والباحثون، وعموم الراغبين في القراءة وزيادة العلوم في شتى مجالات المعرفة، وتتضمن استراتيجية هيئة المكتبات زيادة عددها، ليرتفع العدد إلى 153 مكتبة بحلول عام 2030، وتطويرها لتشمل عدة عناصر مثل: مسرح متكامل للعروض المسرحية والموسيقية والسينمائية، وقاعات للتدريب تستقبل ورش العمل الثقافية والفنية، ومناطق مفتوحة للقراءة.

مكتبات عامة بارزة في السعودية:

مكتبة الملك فهد الوطنية بالرياض: أسهمت في توثيق التراث الوطني والإنتاج الثقافي المحلي، تحولت إلى مكتبة وطنية للمملكة العربية السعودية بناء على اقتراح خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز، وتبلغ المساحة الإجمالية للمبنى 21 ألف م2، ثم طورت إلى 87 ألف م2، بما يمكّنها من استيعاب أكثر من 3 ملايين كتاب. 

مكتبة الحرم المكي الشريف بمكة المكرمة: تعد من أوائل المكتبات في العالم الإسلامي، وتضم نحو 5,600 مجلد تشمل 15 ألف عنوان، و8 آلاف مخطوطة، وثلاثة آلاف مجلة، ضمن مساحة تقدر بألف م2، تحوي أقسامًا للرجال والنساء والأطفال وذوي الإعاقة، ومجموعة من المرافق مثل: قسم الفهرسة والتصنيف، وقسم التزويد، وقسم الدوريات، وقسم التجليد، وقسم الميكروفيلم.

مكتبة الملك فهد العامة بجدة: تضم الكتب والمصادر المتنوعة المستخدمة في البحث والاطلاع، ومكتبة الشباب التي تقدم مجموعة مختارة من الكتب والمجلات والبرامج المناسبة لهم، ومكتبة المرأة التي تعد ملتقىً ثقافيًا للسيدات، وتقدم مجموعة من الكتب والبرامج التي تثري فكرها، ومكتبة الطفل الموجهة لتلبية احتياجاته الفكرية، ومكتبة بصير لذوي الإعاقات البصرية.

مكتبة الملك عبدالعزيز العامة بالرياض: هي مؤسسة خيرية خاصة أنشأها الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود، افتتحت في عام 1408هـ/1987م، وتعد أكبر ذاكرة عربية باحتوائها أكثر من 5 ملايين مطبوعة معرفية.

مجمع الملك عبدالعزيز للمكتبات الوقفية بالمدينة المنورة: يضم 34 مكتبة وقفية، من أبرزها مكتبة المصحف الشريف، ومكتبة المدينة المنورة العامة، والمكتبة المحمودية، تحتوي مصاحف مخطوطة، ومخطوطات نادرة، ونحو 25 ألف كتاب من النوادر، وأكثر من 100 ألف كتاب مطبوع.

مكتبة تبوك العامة:  فيها  أكثر من 35 ألف عنوان لكتب ومراجع ومطبوعات دورية ونشرات ومخطوطات ووثائق ومواد سمعية وبصرية بعدة لغات، موزعة على مساحة 3500 م2، وتتكون المكتبة من 3 أدوار.