تم نسخ الرابط بنجاح

مكتبة الملك فهد العامة

saudipedia Logo
مكتبة الملك فهد العامة
مقالة
مدة القراءة دقيقتين

مكتبة الملك فهد العامة هي إحدى المكتبات العامة في المملكة العربية السعودية، تقع في محافظة جدة، افتتحت عام 1435هـ/2014م لخدمة المستفيدين عن طريق توفير المصادر في مختلف العلوم والمعارف وإتاحة الفهرسة الإلكترونية وتعزيز الهوية الثقافية للمجتمع، إلى جانب دورها في التثقيف والتنمية بتنظيمها عددًا من الأنشطة الثقافية والتعليمية.

تأسيس مكتبة الملك فهد العامة

اقترح تأسيسها الأمير ماجد بن عبدالعزيز آل سعود، وأقر إنشاؤها بتوجيه من الملك فهد بن عبدالعزيز آل سعود، ووضع حجر أساس مبناها عام 1416هـ/1996م، وأُدرجت بعد افتتاحها تحت إدارة جامعة الملك عبدالعزيز، كونها واقعة ضمن الحرم الجامعي، لتكون مكتبة عامة.

أقسام مكتبة الملك فهد العامة

تضم مكتبة الملك فهد العامة ستة أقسام، هي المكتبة الرئيسة والمراجع التي تلبي الاحتياجات البحثية والعلمية، وتحتوي على غرف للقراءة وخدمات للبحث المباشر. ومكتبة المبصرين التي تستهدف المكفوفين بتوفيرها أساليب تقنية المعلومات التي تمكنهم من القراءة والكتابة. ومكتبة الطفل التي تزيد اهتمام الطفل بالقراءة في محيط يجمع بين المتعة والمعرفة. ومكتبة المرأة التي تستهدف السيدات بمجموعة كتب ومجلات وبرامج تراعي اهتماماتهن الفكرية. ومكتبة الشباب، وهي أول مكتبة مخصصة لفئة الشباب من الجنسين بالسعودية، وتقدم لهم مجموعة منتقاة من المصادر المعلوماتية تتناسب مع ميولهم واهتماماتهم.

خدمات مكتبة الملك فهد العامة

تقدم مكتبة الملك فهد العامة عددًا من الخدمات، منها الإرشادية والمرجعية، كما توفر وتنظم مصادر المعلومات والكتب والمراجع، وتسمح بخدمات الإعارة التي تتيح للمستفيدين استعارة الكتب بسياسات معينة تقرها المكتبة.

تقدم المكتبة خدمة الإحاطة الجارية، التي تُشعر المستفيدين بآخر ما وفرته المكتبة من مراجع ومصادر معلومات، إضافة إلى خدمة النسخ التي تمكن المستفيدين من استخدام التصوير الضوئي مجانًا لتصوير الصفحات التي يرغبون فيها من الكتب.

الخدمات الإلكترونية بمكتبة الملك فهد العامة

في 1442هـ/2020م أطلقت مكتبة الملك فهد العامة بجدة خدمات المكتبة الإلكترونية عبر مبادرة "المعرفة عطاء ونماء" التي تضم مجموعةً من الكتب في شتى مناحي المعرفة، كالعلوم الاجتماعية، وعلم النفس وتطوير الذات، والشريعة، وكتب الأطفال، واللغات، والأدب والروايات، والتاريخ والجغرافيا، والعلوم المتنوعة، والفنون، وذلك بهدف إبراز الدور الثقافي والمعرفي بكفاءة عالية من خلال توظيف التقنية الإلكترونية للوصول إلى أكبر شريحة في المجتمع.

الاختبارات ذات الصلة