تم نسخ الرابط بنجاح

جامعة الملك عبدالعزيز

saudipedia Logo
جامعة الملك عبدالعزيز
مقالة
مدة القراءة دقيقتين

جامعة الملك عبدالعزيز، وتشتهر باسم جامعة المؤسس، نسبة إلى الملك المؤسس عبدالعزيز بن عبدالرحمن آل سعود. تقع في المنطقة الغربية من المملكة العربية السعودية بمدينة جدة، تأسست عام 1387هـ/1967م، بصفتها جامعة أهلية، وفي عام 1391هـ/1971م، صدر قرار بتحويلها إلى جامعة حكومية، وهي أولى جامعتين تأسستا في عهد الملك فيصل بن عبدالعزيز، تليها جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية.

مكانة جامعة الملك عبدالعزيز

تصدرت جامعة الملك عبدالعزيز الجامعات العربية بحصولها على المرتبة الأولى عربيًّا، وفقًا لتصنيف QS العالمي للجامعات لعام 2023م، إلى جانب حصولها على المركز الـ101 على مستوى العالم في تصنيف "التايمز" 2023. 

تُعدُّ جامعة الملك عبدالعزيز ضمن ثلاث جامعات حكومية مستقلة، وذلك بناء على قرار وزير التعليم الصادر في تاريخ 25 ذو القعدة 1441هـ/16 يوليو 2020م، مما يعطيها مجالًا أكبر في اختيار التخصصات، ويمكّنها من وضع اللوائح الأكاديمية والمالية والإدارية الخاصة بها.

أقسام جامعة الملك عبدالعزيز

يبلغ عدد كليات الجامعة 29 كلية؛ منها 7 كليات في الفروع، وفيها ثلاثة معاهد و49 مركزًا بحثيًّا وعلميًّا في مجالات مختلفة، كما تضم مستشفيين جامعيين هما: المستشفى الجامعي، ومستشفى الأسنان الجامعي، وتنتشر مقراتها في عدد من أحياء مدينة جدة، تشمل: السليمانية والرحاب والمرجان، إضافة إلى فروع الجامعة في محافظة رابغ، وتتميز كلياتها بالتخصصات التالية: علوم البحار، والأرصاد،وعلوم الأرض، والهندسة النووية، والطيران والفضاء، والتعدين، والهندسة الطبية الحيوية.

كان عدد طلاب جامعة الملك عبدالعزيز في البدايات لا يتجاوز 68 طالبًا و30 طالبة، بينما زاد عدد طلابها إلى نحو 136,560 طالبًا وطالبة، ووصل عدد أعضاء هيئة التدريس إلى 6,322 عضوًا، طبقًا لإحصاءات العام 2020م.

مساحة جامعة الملك عبدالعزيز

بلغت المساحة الإجمالية لمشاريع الجامعة 5,400,000 م2، بينما بلغت مساحة المدينة الجامعية 5 ملايين م2 في شمال جدة، تضم مساحات خضراء وعددًا من المرافق التي تساعد طلاب الجامعة ومنسوبيها على ممارسة الأنشطة المختلفة، مثل: نادي الفروسية والمرافق الرياضية التي تحوي: القرية الرياضية، والاستاد الرياضي. إلى جانب مجمع السكن النموذجي لأعضاء وعضوات هيئة التدريس بنحو 780 فيلا، بمساحة إجمالية بلغت 650 ألف م2.

شعار جامعة الملك عبدالعزيز

يتكون شعار جامعة الملك عبدالعزيز، الذي قُدم في مسابقةٍ من قبل الفنان عبدالحليم رضوي، من قاعدة سفينة ترمز إلى ميناء جدة، وكتاب مفتوح يرمز إلى القرآن، خُطّت عليه الآية الكريمة "اقرأ بسم ربك"، ومنارة تعلوها ريشة قلم حبر تحمل قيمة العلم، ويمثّل الشعار ككل قيم الجامعة التي تشمل: التفاني والمسؤولية والوطنية والطموح والجودة.

إنجازات جامعة الملك عبدالعزيز

سجلت جامعة الملك عبدالعزيز نحو 177 براءة اختراع في العام 2022م، في حين توجد 250 براءة اختراع تحت التطوير، و400 فكرة ابتكارية من خلال 300 مخترع ومخترعة؛ محققة المركز الثامن ضمن قائمة أفضل 100 جامعة على مستوى العالم في تسجيل براءات الاختراع بالمكتب الأمريكي للعام 2022م، وفق القائمة التي أعدّتها الأكاديمية الوطنية للمخترعين بالولايات المتحدة الأمريكية.

الاختبارات ذات الصلة