تم نسخ الرابط بنجاح
saudipedia Logo
مكتبة إثراء
مقالة
مدة القراءة دقيقتين

مكتبة إثراء أحد مرافق مركز الملك عبدالعزيز الثقافي العالمي (إثراء) في الظهران، التابع لأرامكو السعودية، وتُعد من أكبر المكتبات العامة في المنطقة الشرقية بالمملكة العربية السعودية، تحوي أكثر من 326 ألف كتاب، وتقيم عدة نشاطات تعزز التعلم الفردي والجماعي، وتحفز محبي القراءة وناشدي المعرفة.

محتويات مكتبة إثراء

تضم مكتبة إثراء ما يزيد عن 326 ألف كتاب مطبوع باللغة العربية واللغة الإنجليزية، وتتيح الوصول إلى أي مادة عن طريق البحث بالعنوان أو اسم المؤلف أو استخدام الكلمات المفتاحية، كما تضم  أكثر من 34 ألف كتاب إلكتروني مسموع، و7000 صحيفة ومجلة إلكترونية.

خدمات مكتبة إثراء

تقدم مكتبة إثراء عدة خدمات  للقراء والباحثين، إذ تتيح البحث عن أي من المواد التي تضمها المكتبة، كما تتيح خدمة "اسأل أمين المكتبة" المعنية بالإجابة عن الاستفسارات المتعلقة بها، وتوفر في مقرّها غرفًا مخصصة للدراسة وإقامة الاجتماعات، تتسع لما بين 6 إلى 21 شخصًا، مجهزة بمعدات سمعية وبصرية، يمكن حجزها من خلال التواصل إلكترونيًا، وتمنح الأعضاء خدمة الإعارة واستخدام مقتنياتها وفق ضوابط عمرية تحددها المكتبة.

خدمة الإعارة بمكتبة إثراء

توفر مكتبة إثراء خدمة الإعارة الخارجية للأعضاء وفق شروط معينة، ويمكن للعضو الحصول على هذه الخدمات عند حضوره للمكتبة على ألا يتجاوز عدد المواد المستعارة خمس مواد، وتصل مدة الإعارة إلى أسبوعين منذ تاريخها، وللمستفيد أن يجددها لمرة واحدة بعد التواصل مع المكتبة، وفي حال انقضاء المدة المحددة دون إعادة المادة المعارة أو التجديد؛ يُلزم بغرامة ريالين للمادة عن كل يوم تأخير.

وفي حال تجاوز 60 يومًا في التأخير أو تلِفت المادة المعارة، فتُعد مفقودة ويُلزم المستفيد بدفع غرامة التأخير إلى جانب قيمة المادة و30 ريالاً كرسوم عمليات فنية.

كما تتيح المكتبة كذلك خدمة الإعارة الداخلية للمقتنيات، مثل استخدام أجهزة الكمبيوتر المحمول وiPad، وذلك لمدة ساعتين حسب الشروط التي تنص عليها المكتبة.