تم نسخ الرابط بنجاح

منصة مسار

saudipedia Logo
منصة مسار
مقالة
مدة القراءة دقيقتين

منصة مسار هي منصة رقمية لإدارة وتطوير الموارد البشرية الحكومية، تتبع لوزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية، تقدم خدمات إلكترونية داعمة ومساندة للجهات الحكومية والموظفين والأفراد، لتطوير وإدارة الموارد البشرية، بهدف صقل قدرات الموظف الحكومي وتنميتها، بما يتوافق مع اللائحة التنفيذية للموارد البشرية الحكومية.

خدمات منصة مسار

تقدم منصة مسار عدة خدمات، تشمل الترقيات، وهي خدمة إلكترونية تمكن الجهات الحكومية من ترقية موظفيها، إما عن طريق الطرح والمفاضلة، أو بالترقية الاستثنائية، مما يُسهم في حوكمة عملية الترقيات بالكامل بجميع أنواعها.

كما تقدم المنصة خدمة التظلمات التي تمكن المستخدمين من رفع التظلمات ومتابعتها والرد عليها من قبل الجهات المعنية، كما تتيح الاطلاع على الإفادة إلكترونيًّا.

تتيح منصة مسار خدمة "بياناتي الوظيفية"، الموجهة لعملاء وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية من موظفين مدنيين ومختصي موارد بشرية، للاستفادة من التقنيات الحديثة التي تسعى الوزارة لتطويرها. وتقدم المنصة خدمات رقمية للموظف الحكومي المدني، تتيح له تصحيح البيانات واستعراضها.

تقدم المنصة كذلك خدمة بيان التي تتيح أتمتة جميع إجراءات التحقق من بيانات من انتهت خدماتهم من موظفي الدولة على ضوء الخدمة المحتسبة لغرض التقاعد، ومن ثم إصدار بيان خدمة ليتم إرساله إلى المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية، لاستكمال صرف مستحقاتهم التقاعدية بشكل آلي.

من خدمات المنصة تدقيق بيانات ومتغيرات الوظائف، والتي تمكن وزارة المالية من تسجيل جميع وظائف الميزانية السنوية في بداية كل سنة مالية، والسماح للجهات الحكومية بتدقيق وظائفها ومراجعتها إلكترونيًّا، ثم تقوم وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية بالمراجعة النهائية للوظائف، لاعتمادها وتسجيلها في قاعدة بيانات الوزارة.

أهداف منصة مسار

تشمل قائمة أهداف منصة مسار الارتقاء بمستوى خدمات الموارد البشرية والاستثمار في رأس المال البشري، وكذلك حوكمة الإجراءات والأنظمة، بما يتوافق مع ما ورد في اللائحة التنفيذية لوزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية، وتحسين منظومة العمل الحكومي، والارتقاء به إلى مستويات الجودة العالمية، إضافة إلى رفع كفاءة وفاعلية الأجهزة الحكومية.