تم نسخ الرابط بنجاح

الترحيب في السعودية

saudipedia Logo
الترحيب في السعودية
مقالة
مدة القراءة دقيقتين

الترحيب في المملكة العربية السعودية هو ثقافة محلية توارثها السعوديون للتعبير عن رغبتهم باستقبال شخص يعرفونه، وفي سياقاتٍ أخرى يمتد ذلك الترحيب إلى شخصٍ لا يعرفونه لدعوته إلى منطقتهم أو منزلهم. 

ثقافة الترحيب في السعودية

يجد الضيف في مجتمعات المملكة حفاوة وترحيبًا كبيرًا، دلالة على إظهار الاحترام والرغبة في إكرامه، وهناك عبارات مختلفة يدعُو بها المُضيف ضيفه لإكرامه وتقديره، إذ تحث التقاليد الإسلامية والعربية وتؤكد أن إكرام الضيف هو أولًا وقبل كل شيء أمرٌ واجبٌ على الجميع، حيث يُحتَفى بالضيف ومن معه في كل الأوقات والأحوال، ويزيد إكرامه حتى لو كانت الزيارة مفاجئة أو بدون موعد وترتيب.

يبذل المضيف لضيفه كل جهده لإكرامه وتقديره، ويبدأ ذلك منذ استقباله بدلة القهوة السعودية التي تفوح برائحة الهيل والزعفران والتمر بأنواعه المتعددة، وصولًا إلى تقديم واجب المائدة من الإفطار أو الغداء أو العشاء.

تنوّع ثقافة الترحيب بين مناطق السعودية

رغم بعض الاختلافات بين مناطق المملكة إلا أنها تتميز بالتنوع الاجتماعي، وتتفرد كل منطقة منها بلهجاتها الخاصة وعاداتها وتقاليدها، ويمتلك السعوديون العديد من القيم الاجتماعية المستمدة من القيم الإسلامية، والتي تحافظ على عادات وتقاليد المملكة العريقة، بما في ذلك الكرم والضيافة والحفاظ على العلاقات الأسرية والعزيمة والشجاعة.

يبدو أحد أكبر مظاهر الترحيب بالآخرين في حسن وفادة ضيوف الرحمن والمسلمين في كل مكان، حيث تتشرف المملكة بخدمة الحرمين الشريفين وحجاج بيت الله الحرام والمعتمرين والزوار. ويبدو ذلك من خلال أربع لوحات ترحيبية كبيرة بزائري المسجد النبوي بسبع لغات على مداخل المدينة المنورة من الجهات الأربع، تتضمن عبارة "قدومكم أسعدنا.. وراحتكم مطلبنا" باللغات العربية والإنجليزية والأوردية والملاوية والفرنسية والتركية والهوسا.

عبارات الترحيب في السعودية

لمناطق المملكة العربية السعودية ثقافات مختلفة في الترحيب وممارسات تتطلب بذل الجهد أحيانًا في إظهاره مهما تباين طول أساليب الترحيب اللغوية، فغالبيتها تستقي مفرداتها من صيغ الدعاء في الإسلام، فالصيغة الأشهر للترحيب في المملكة هي "حياك الله"، وتُعد العبارة الأشهر في المملكة "الله يحييك"، "الله يحييكم"، وهي تحية إسلامية في المقام الأول.

يمكن أن تظهر مؤشرات الترحيب بالزائرين على مستوى أعلى من المجهود الشخصي للسكان، على سبيل المثال تتدخل أمانة أو بلدية منطقة معينة لتقدّم ترحيبًا على المستوى الوطني، وتُعد عسير إحدى المناطق التي ينتشر في لوحات طرقها الرئيسة شعار حسن الوفادة، وهو "مرحبًا ألف في عسير".

في مختلف مناطق المملكة تتنوع عبارات الترحيب، وقد تتفق أكثر من منطقة على عبارات بعينها، ففي نجران تبرز عبارة "ارحبوا" للترحيب بالضيوف والزائرين، ومن مظاهر ترحيب أهل نجران بضيوفهم تقديم القهوة السعودية والتمر النجراني، مرحبين بهم بطريقتهم الخاصة "ارحبو ". أما في الباحة فيُستقبل الزائرون بعبارة "مرحبًا هيل .. عد السيل"، وهي عبارة استقبال ضيوف وزوار الباحة وتعبير عن حفاوة الاستقبال.