تم نسخ الرابط بنجاح

عبدالله بن محمد بن إبراهيم آل الشيخ

saudipedia Logo
عبدالله بن محمد بن إبراهيم آل الشيخ
مقالة
مدة القراءة دقيقة

عبدالله بن محمد بن إبراهيم آل الشيخ، (ولد عام 1368هـ/1948م)، هو رئيس مجلس الشورى السعودي، وزير العدل الأسبق، وأحد أبناء مفتي المملكة الأسبق الشيخ محمد بن إبراهيم آل الشيخ.

تعليمه

ولد في الدرعية، وبدأ تحصيله العلمي على يد والده في منزلهم، ثم درس المرحلة الابتدائية في المدرسة المحمدية بالرياض، ثم انتقل إلى المعهد العلمي في الرياض، ثم انتقل إلى كلية الشريعة بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية، وتخرج فيها عام 1395هـ/1975م.

حصل على الماجستير من جامعة الأزهر عام 1400هـ/1980م، وأنهى دراساته العليا في المملكة، فحصل على الدكتوراه من جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية عام 1407هـ/1987م.

الحياة العملية

عمل محاضرًا في قسم الفقه بكلية الشريعة في جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية، وأستاذًا مساعدًا حتى عُيِّن وزيرًا للعدل عام 1413هـ/ 1992م، ورئيسًا لمجلس الشورى عام 1430هـ/2009م.

شارك عبدالله بن محمد آل الشيخ في مناقشة عدة رسائل علمية، وأشرف على عدد منها، وله مشاركات عدة في إلقاء المحاضرات والندوات العلمية، كما ترأس جلسات علمية في عدد من المؤتمرات، وأسهم في تقديم عدد من المؤلفات والأطروحات.

عضويات  

لعبدالله بن محمد آل الشيخ عدة عضويات، أبرزها: عضويته في هيئة كبار العلماء، وفي مجلس إدارة جمعية البر بالرياض، والمجلس الأعلى للشؤون الإسلامية، ومجلس إدارة جمعية الأطفال المعاقين السعودية بالرياض، كما نال جوائز عدة، منها جائزة التميز البرلماني عن فئة رؤساء البرلمانات من الاتحاد البرلماني العربي، ووسام الاستقلال الوطني بدرجة قائد من جمهورية جيبوتي.

الاختبارات ذات الصلة