تم نسخ الرابط بنجاح

حرة كشب

saudipedia Logo
حرة كشب
مقالة
مدة القراءة دقيقة

حرّة كِشْب هي أحد الحقول البركانية الخامدة في السعودية، ومن أقدم البراكين في شبه الجزيرة العربية، وأحد مَعالم الجذب للسياحة الجيولوجية في السعودية.

موقع حرّة كِشْب

تقع حرّة كِشْب بين منطقتي مكة المكرمة والمدينة المنورة، على بُعد 200 كلم شمال شرق محافظة الطائف،وتضم فوهة الوعبة المعروفة باسم مقلع طمية، التي تُعد أعمق الفوهات البركانية في السعودية وأوسعها، حيث يصل قطرها إلى 2 كلم، ويزيد عمقها على 220 م.

جيولوجيا حرّة كِشْب

تبلغ المساحة الإجمالية لحرّة كِشْب نحو 6,000 كلم²، وتوجد فيها أشكال بركانية عدة، منها القباب البركانية، براكين الأسكوريا، البراكين الدرعية، إضافةً إلى 150 فوهةً ومخروطًا بركانيًّا، وعددٍ من الطفوح البازلتية الموزعة على أجزائها، وتضم أيضًا جبل الهِيل بارتفاعه البالغ 1,475م، والذي يُعد أعلى مخروط بركاني في الحرة.

تشمل جيولوجيا حرة كِشْب كذلك بعض الفوهات البركانية، مثل فوهة جبال الهِيل بعمق 110 م، وفوهة جبل أم الرقيبة بعمق 55 م، وفوهة جبل أم حُثرور بعمق 35 م.

تحتوي حرة كِشْب على مخاريط بركانية متغايرة في تركيبها الصخري تتكون من التراكايت والفونولايت والريولايت، وتختزن الحرّة أحجارًا كريمة، مثل أحجار الزبرجد ذات اللون الأخضر الشفاف التي عرفها الإنسان منذ القدم، وقد عُثر عليها في الحرة، وبأحجام كبيرة قد تصل إلى 10 جرامات للبلورة الواحدة، وبجودة عالية وألوان جذابة.