تم نسخ الرابط بنجاح

نافورة الملك فهد

saudipedia Logo
نافورة الملك فهد
مقالة
مدة القراءة دقيقة

نافورة الملك فهد هي نافورة تقع على ساحل البحر الأحمر في مدينة جدة غرب المملكة العربية السعودية، عُرفت منذ الثمانينات الميلادية أيقونةً لمدينة جدة، وهي مصممة ليشاهدها سكان جدة من مسافات بعيدة.افتتحت مياهها أول مرة عام 1405هـ/1985م، وكانت هدية الملك فهد بن عبدالعزيز آل سعود لمدينة جدة، بصفتها مَعلمًا سياحيًّا ملائمًا للمدينة الساحلية وشهرتها السياحية، واستغرق إنشاؤها نحو أربع سنوات من عام 1400هـ/1980م إلى 1403هـ/1983م.

أهمية نافورة الملك فهد السياحية

بحسب قائمة وزارة السياحة للمَعالم السياحية في المملكة، تعد نافورة الملك فهد من المواقع الموصى بزيارتها في المملكة، بوصفها مَعلمًا ذا قيمة تاريخية عريقة، وتجاور النافورة واجهة جدة البحرية، في موقع يمكِّن الزائر من مشاهدتها عن قرب، وهو أقرب المواقع السياحية إليها.

أوقات تشغيل نافورة الملك فهد

تتناسب فترة تشغيل نافورة الملك فهد اليومية مع النشاط المسائي في المدينة، إذ تبدأ بالعمل من الساعة السادسة مساءً، وتغلق بعد منتصف الليل،وتتوقف النافورة عند الصيانة قرابة ثلاثة أسابيع، أو عند دفع المياه في حال كانت الرياح جنوبية، تجنبًا لتغيير اتجاه المياه نحو أقرب المباني المعمارية المجاورة للنافورة.

واستوحت نافورة الملك فهد تصميمها من البيئة الاجتماعية في المملكة، إذ تتخذ قاعدتها شكل المبخرة التقليدية،وهي مضاءة بنحو 500 مصباح. 

نافورة الملك فهد في موسوعة جينيس

دخلت نافورة الملك فهد في مدينة جدة موسوعة جينيس العالمية للأرقام القياسية عام 1400هـ/1980م كأطول نافورة من نوعها في العالم،ويصل ارتفاع مياهها في الهواء إلى 312م، وتُضخ المياه فيها بسرعة 350 كلم في الساعة.