تم نسخ الرابط بنجاح

صندوق البنية التحتية الوطني

saudipedia Logo
صندوق البنية التحتية الوطني
مقالة
مدة القراءة دقيقتين

صندوق البنية التحتية الوطني هو صندوق تنموي لتمكين مشاريع البنية التحتية، وتقوية الأثر الإنمائي في القطاعات الحيوية في السعودية، يعمل على دعم مشاريع البنية التحتية بنحو 200 مليار ريال، وله استقلال مالي وإداري، ويرتبط تنظيميًّا بصندوق التنمية الوطني.

تأسيس صندوق البنية التحتية الوطني

في 19 ربيع الأول 1443هـ/25 أكتوبر 2021م أعلن صندوق التنمية الوطني عن تأسيس صندوق البنية التحتية الوطني، الذي صدرت موافقة مجلس الوزراء عليه كأحد الصناديق والبنوك التنموية التابعة لصندوق التنمية الوطني، ويقع مقر الصندوق في العاصمة الرياض، ويتكون من رئيس مجلس إدارة وعدد من الأعضاء، ويملك الصلاحيات التي تلزمه لتحقيق أهدافه، دون المساس باختصاصات صندوق التنمية الوطني.

يمكن للصندوق الاستثمار بشكل نقدي أو عيني، من رأسماله أو من الأموال المتوفرة لديه، كما يقدم المشورة لمنشآت البنية التحتية والجهات الحكومية.

أهداف صندوق البنية التحتية الوطني

يهدف صندوق البنية التحتية الوطني إلى دعم وتطوير مشاريع البنية التحتية في السعودية، بالشراكة مع القطاعين العام والخاص، وتنمية الناتج المحلي، والإسهام في تطوير القطاع المالي، من خلال تقديم حلول تمويلية بديلة ومبتكرة، إضافةً إلى تحفيز القطاع الخاص للاستثمار في مشاريع الصندوق.

صلاحيات صندوق البنية التحتية الوطني

يُقدم صندوق البنية التحتية الوطني التمويل، كالقروض طويلة أو قصيرة المدى، والقروض المباشرة وغير المباشرة، والقروض الممتازة والثانوية، لمشاريع ومنشآت البنية التحتية، إضافةً إلى المنتجات التمويلية التي يستحدثها الصندوق ويعتمدها مجلس الإدارة.

ويمكن للصندوق إبرام العقود والاتفاقيات مع جهات التمويل الحكومية أو الخاصة، لعدد من المقاصد، كتقديم تمويل كامل أو جزئي أو إضافي، أو لغرض ترتيبات التمويل بين المُقرض والجهة المقترضة، أو إعطاء ضمانات لمشاريع ومنشآت البنية التحتية.

كما يُبرم الصندوق الاتفاقيات والعقود ومذكرات التفاهم، المتعلقة بنشاط الصندوق مع أطراف داخل السعودية أو خارجها باللغة الإنجليزية، ويتفق على تحديد النظام لازم التطبيق على موضوع النزاع، كما تُضمن العقود شرط اللجوء للتحكيم أو إبرام اتفاق تحكيم، بشرط أن يستفيد الصندوق من ذلك، ووفقًا للسياسات والضوابط التي تضعها الجهة التي يتبعها الصندوق.

يبيع ويشتري صندوق البنية التحتية الوطني المديونيات للقطاعين العام والخاص، بعد تقييمها حسب الضوابط والسياسات التي وضعتها الجهة التي يتبعها الصندوق، ويقبل الرهن أو أي شكل من ضمانات الوفاء.

القطاعات التي يدعمها صندوق البنية التحتية الوطني

يدعم صندوق البنية التحتية الوطني عددًا من القطاعات الحيوية في السعودية، منها: النقل، المياه، التعليم، الصناعة، الاتصالات وتقنية المعلومات، ويسهم في تحقيق مستهدفات رؤية السعودية 2030.