تم نسخ الرابط بنجاح

شركات صندوق الاستثمارات العامة

saudipedia Logo
شركات صندوق الاستثمارات العامة
مقالة
مدة القراءة 10 دقائق

شركات صندوق الاستثمارات العامة هي الشركات التي أسسها الصندوق أو استحوذ على حصص جزئية أو كاملة فيها، محليًّا أو دوليًّا، إذ يعمل بوصفه الصندوق السيادي للمملكة العربية السعودية على تطوير محفظته الاستثمارية وفقًا لنظام صندوق الاستثمارات العامة الصادر في عام 1440هـ/2019م بمرسوم ملكي وقرار مجلس الوزراء.

شركات محلية وخارجية

تشمل صلاحيات الصندوق الاستثمارية وتنمية محافظه تأسيس الشركات وغيرها من المنشآت ذات الأغراض الخاصة داخل السعودية وخارجها، والمشاركة فيها بمفرده أو مع الغير، إلى جانب إصدار الضمانات للشركات والمنشآت ذات الأغراض الخاصة الأخرى التي يملكها أو يُسهم فيها.

يوفر نظام صندوق الاستثمارات العامة مرونةً كبيرةً للصندوق لتحقيق أهدافه الاستثمارية، إذ بموجبه تخضع الشركات التي يؤسسها الصندوق في السعودية أو يشارك في تأسيسها لنظام الشركات، وتم تضمين عقد التأسيس أو نظام الشركة الأساس للشركات التي يملك الصندوق فيها نسبة أكثر من 50% بعض الاستثناءات من أحكام نظام الشركات.

ويواصل صندوق الاستثمارات العامة دوره الاقتصادي المؤثر في تحقيق العائد للمملكة منذ تأسيسه في عام 1391هـ/1971م، ولا يزال يُسهم في تأسيس الشركات الحيوية الكبرى محليًّا. ويملك الصندوق حاليًّا محافظ استثمارية رائدة، ترتكز على الاستثمار في الفرص الواعدة محليًّا وعالميًّا، بصفته أحد أكبر الصناديق السيادية في العالم. وأسّس صندوق الاستثمارات منذ عام 2017 وحتى نهاية أغسطس 2023 نحو 87 شركة في 13 قطاعاً استراتيجياً. 

برنامج صندوق الاستثمارات العامة

من خلال برنامج صندوق الاستثمارات العامة الذي أطلق في عام 2017م، يعمل الصندوق على تحقيق مستهدفات رؤية السعودية 2030، بوصفه محفزًا اقتصاديًّا رائدًا للمملكة وعنصرًا فعَّالًا للاقتصاد المزدهر. وتوسع البرنامج منذ إطلاقه في إنشاء الشركات المحلية في مختلف المجالات، وإطلاق عدد من المشاريع الوطنية الكبرى، إلى جانب زيادة مشاركة الصندوق في الناتج المحلي غير النفطي.

يواصل البرنامج أداء دوره الاقتصادي والاستثماري، مرتكزًا على استراتيجية طموحة لتمكين القطاع الخاص وإطلاق القطاعات الواعدة، حيث يستهدف رفع نسبة المحتوى المحلي في الصندوق والشركات التابعة له إلى 60% واستحداث أكثر من 1.8 مليون وظيفة تراكميًّا بنهاية عام 2025م، كما يستهدف الصندوق وشركاته التابعة الإسهام في الناتج المحلي الإجمالي غير النفطي بقيمة 1.2 تريليون ريال تراكميًّا بنهاية عام 2025م.

شركات الصندوق المحلية

استطاع صندوق الاستثمارات العامة تأسيس وإطلاق عدد من الشركات الوطنية الكبرى التي تستهدف رفع نمو أصول الصندوق من خلال إطلاق قطاعات جديدة لتنويع اقتصاد المملكة والتوطين والاستثمار في القطاعات الواعدة، ومن أبرز شركاته المحلية:

  • شركة نيوم: أسست الشركة في عام 2019م عقب انطلاق العمل في بناء استراتيجية نيوم في عام 2017م، وتتمحور استراتيجيتها حول تطوير 16 قطاعًا متنوعًا، هي: الطاقة، والمياه، والنقل، والتقنيات الحيوية، بالإضافة إلى الغذاء، والتصنيع، والإعلام، والترفيه والثقافة، والأزياء، والعلوم التقنية والرقمية، والسياحة، والرياضة، والتصاميم والبناء، والخدمات، والصحة والرفاهية، والتعليم والمعيشة.
  • شركة البحر الأحمر للتطوير: اعتمد المخطط العام لمشروع شركة البحر الأحمر للتطوير في ديسمبر 2018م، وهي إحدى الشركات التي تعمل على تقديم تجربة فاخرة في قطاع السياحة، حيث تجمع أعمالها بين الطبيعة والثقافة والمغامرة، كما أنها تعزز من مكانة المملكة على خارطة السياحة العالمية، وستوفر مجموعة متنوعة من الفرص للشركات لتكون جزءًا من أحد أسواق السياحة الأسرع نموًّا في العالم.
  • شركة القدية للاستثمار: أُنشئت الشركة مع تدشين مشروع القدية في أبريل 2018م، وتهدف إلى جعل منطقة "القدية" عاصمة الترفيه والرياضة والفنون في المملكة، وتتمثل رؤية الشركة في إنشاء وجهة إبداعية معترف بها عالميًّا، باعتبارها مزيجًا فريدًا من التجارب الأكثر ابتكارًا، والعمل على إنشاء مبانٍ مميزة لإيواء هذه الأنشطة وإحياء هذه الرؤية.
  • شركة روشن العقارية: إحدى شركات الصندوق، والمطور العقاري الوطني، أُطلقت منتصف عام 2020م وتعمل على تطوير أحياء سكنية بمعايير عالمية تتناسب مع تطلعات المجتمع السعودي. وتعمل الشركة على الاستفادة من الفرص المتاحة في السوق العقاري نتيجة للطلب المتنامي على قطاع الإسكان في المملكة، إلى جانب الإسهام في زيادة نسبة تملك الوحدات السكنية إلى 70%.
  • شركة أمالا: تهدف هذه الشركة إلى تطوير وإدارة منتجعات مشروع "أمالا" على البحر الأحمر، حيث ستكون وِجهة سياحية فائقة الفخامة، ومتخصصة في النقاهة والصحة والعلاج، لتكون ضمن أفضل الوِجهات السياحية الفاخرة.
  • شركة إدارة وتطوير مركز الملك عبدالله المالي: أُسست شركة إدارة وتطوير مركز الملك عبدالله المالي في أبريل 2018م، بهدف تسريع وتيرة العمل والتطوير على مساحة تبلغ 1.6 مليون م2، والتي تحتوي على أكثر من 70 برجًا، مع مبانٍ مكتبية وسكنية وفندقية وفق أعلى المعايير العالمية، أعلاها برج صندوق الاستثمارات العامة البالغ 380م، ويتضمن 77 طابقًا.
  • شركة العلم لأمن المعلومات: يعود تأسيس شركة العلم لأمن المعلومات "عِلم" إلى يونيو 1988م، قبل أن تتحول لشركة مساهمة مملوكة لصندوق الاستثمارات العامة في نوفمبر 2007م. وتهدف الشركة إلى تقديم العديد من الحلول التقنية والمنتجات الإلكترونية والخدمات الاستشارية، إضافةً إلى حلول الاستعانة بمصادر رقمية خارجية.
  • شركة أكوا باور: تعمل شركة أكوا باور في تطوير واستثمار وتشغيل محطات توليد الطاقة وتحلية المياه، وقد استحوذ الصندوق على 50% منها، وتطورت أعمالها لتملك 62 محطة كأصول لعمليات التشغيل والبناء أو التطوير المتقدم في 13 دولة، بمجموع موظفين يفوق 3,500 موظف.
  • الشركة العربية السعودية للاستثمار: إحدى الشركات المملوكة بالكامل لصندوق الاستثمارات العامة، تأسست في أكتوبر 2009م برأسمال قدره 20 مليار ريال، قبل أن يتم تحديثها في عام 2019م، وترتكز استراتيجيتها على استثمارات النمو الخاصة في مختلف المراحل، ووصلت قيمة أصول الشركة بنهاية الربع الثالث من عام 2020م إلى نحو 30 مليار ريال.
  • الشركة الوطنية للشراء الموحد: الشركة الوطنية للشراء الموحد (نوبكو)، إحدى شركات الصندوق، وتعمل على توفير كافة الخدمات الشرائية واللوجستية لتأمين المستلزمات الدوائية والأجهزة الطبية للقطاعات الصحية داخل المملكة، وتهدف الشركة لرفع كفاءة الإنفاق الحكومي في المجال الصحي عن طريق الاستثمار في البنية التحتية اللوجستية والرقمية.
  • الشركة السعودية للاستثمار الزراعي والإنتاج الحيواني: شركة "سالك"، إحدى الشركات المملوكة بالكامل لصندوق الاستثمارات العامة، تأسست عام 2009م برأسمال قدره 4.8 مليارات ريال، ويتمثَّل دورها الأساس في الإسهام بتحقيق استراتيجية الأمن الغذائي للمملكة من خلال استثمارات متنوعة محلية وخارجية تحقق عوائد مالية تضمن لها الاستدامة والنمو.
  • شركة نون: من الشركات الوطنية الرائدة، يمتلك الصندوق 50% من أسهمها، وتُسهم في تطوير وتوسيع قطاع التجارة الإلكترونية. امتدت خدماتها لتغطي أكثر من 120 مدينة ومحافظة في المملكة، بالإضافة لجميع إمارات دولة الإمارات العربية المتحدة، وجمهورية مصر العربية. وتمتلك أسطول توصيل يُعد أحد أكبر الأساطيل في المنطقة.
  • الشركة السعودية لتقنية المعلومات: شركة "سايت"، إحدى الشركات المملوكة بالكامل لصندوق الاستثمارات العامة، تأسست في مايو 2017م، وتعمل على توفير خدمات وحلول رقمية وسيبرانية بكوادر وطنية للإسهام في إثراء المحتوى المحلي، وتأمين البنية الأساسية الوطنية الحساسة وأهم الأصول المعلوماتية.
  • الشركة السعودية للصناعات العسكرية: إحدى الشركات المملوكة بالكامل لصندوق الاستثمارات العامة، تأسست في مايو 2017م لدعم تحقيق مستهدفات رؤية 2030 بتوطين الصناعات العسكرية، ونقل التقنية العالمية والمعرفة في القطاع إلى المملكة.
  • الشركة السعودية لإعادة التمويل العقاري: تأسست الشركة السعودية لإعادة التمويل العقاري في عام 2017م، وتعد أول شركة تحصل على ترخيص إعادة التمويل العقاري، وقد أسهمت في إطلاق هذا القطاع بهدف تطوير سوق التمويل السكني في المملكة، وتنشيط قطاع العقار، وذلك من خلال تمكن المقرضين من تقديم حلول تمويلية سكنية طويلة الأجل تساعد على امتلاك المساكن الخاصة.
  • الشركة الوطنية لخدمات كفاءة الطاقة: تهدف الشركة الوطنية لخدمات كفاءة الطاقة "ترشيد" إلى تطوير قطاع كفاءة الطاقة بالمملكة وتنويع مصادر الدخل للاقتصاد المحلي. تؤدي "ترشيد" دورًا رئيسًا في تنمية هذا القطاع من خلال جذب الجهات الدولية الفاعلة في مجال الطاقة، واستقطاب الاستثمار الأجنبي، والإسهام في إيجاد الوظائف التي تتطلب مهارات عالية.
  • الشركة السعودية الاستثمارية لإعادة التدوير: تعمل الشركة، والتي تعرف اختصارا بـ"سرك" على الإسهام في الناتج المحلي، وتوفير فرص وظيفية، وتنمية الاقتصاد السعودي، وذلك عن طريق تطوير قطاع إعادة التدوير بالمملكة. وقد استحوذت الشركة على شركة "GEMS" الرائدة في مجال إعادة تدوير النفايات الصناعية الخطرة. تعمل الشركة على إنشاء أول محطة لمعالجة نفايات البناء والهدم في منطقة الرياض بقدرة استيعابية تصل إلى 600 طن في الساعة.
  • شركة الطائرات المروحية: تُعد شركة الطائرات المروحية أول شركة تقدم خدمات الطائرات المروحية في المملكة لتلبية الاحتياجات المتنوعة. وقد وقعت الشركة اتفاقية مع شركة "إيرباص" لشراء 10 طائرات مروحية "H125"، وهي الأولى من نوعها بالمملكة، حيث تتميَّز بقدرتها على الطيران في الأجواء الحارة والقاسية.
  • شركة مشاريع الترفيه السعودية: تهدف هذه الشركة إلى تطوير قطاع الترفيه داخل المملكة، وبالشراكة مع (AMC) حصلت على الرخصة الخاصة بصالات السينما لتكون أول شركة تحصل عليها، وذلك في عام 2018م، وافتتحت في العام نفسه أول دارٍ للسينما في المملكة.
  • صندوق الصناديق "جدا": تعمل شركة "جدا" على تحفيز الاستثمار في صناديق الملكية الخاصة ورأس المال الجريء، الأمر الذي يؤدي إلى تمويل نمو المنشآت الصغيرة والمتوسطة في المملكة من خلال هذه الصناديق بشكل مستدام، وزيادة إسهامها في الناتج المحلي الإجمالي، إضافة إلى استثمار شركة "جدا" نحو 1,140 مليون ريال في 14 صندوقًا استثماريًّا.
  • شركة سيف: تهدف شركة "سيف" إلى تطوير وتنمية قطاع الحراسات والخدمات الأمنية الخاصة في المملكة، عبر تقديم مجموعة من الخدمات المميزة التي تتماشى مع أفضل المعايير والممارسات العالمية.9

مؤسسة مبادرة مستقبل الاستثمار

تُسهم مبادرة مستقبل الاستثمار التي أُطلِقت عام 2017م في تعزيز حضور الصندوق عالميًّا وإقليميًّا، حيث شارك في نُسخها الثلاث الأولى أكثر من 550 متحدثًا بحضور يزيد على 13 ألف شخص، لتكون المبادرة من أفضل 3 منتديات استثمارية على مستوى العالم، وقد تحولت المبادرة إلى مؤسسة فاعلة ومؤثرة على توجهات الاستثمار العالمية في مختلف القطاعات الاقتصادية.

الشركات العالمية

توسع صندوق الاستثمارات العامة في استثماراته العالمية، حيث أطلق محفظتي استثمار عالميتين: الاستثمارات العالمية الاستراتيجية، والاستثمارات العالمية المتنوعة، وتم تحديد الاستثمارات العالمية على أنها الاستثمارات خارج المملكة ومنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، واستطاع الصندوق تكوين علاقات واسعة مع مختلف المستثمرين العالميين ومديري الأصول والبنوك الاستثمارية وشركات الوساطة العالمية، ليصبح أحد أكبر الكيانات الاستثمارية على مستوى العالم.

نجح الصندوق من خلال التوسع في استثماراته بأمريكا الشمالية وأوروبا وآسيا وأمريكا اللاتينية وأفريقيا في الاستحواذ على نسب كبيرة في شركات عالمية، تشمل:

  • شركة أوبر: استثمر الصندوق في هذه الشركة نحو 3.5 مليارات دولار لشراء حصة منها. وتُعد شركة أوبر من الشركات الرائدة عالميًّا في قطاعي النقل والتقنية.
  • شركة جيو بلاتفورمز: من الشركات الرائدة في مجال الاتصالات والخدمات الرقمية في الهند، واستثمر الصندوق فيها نحو 1.5 مليار دولار للاستحواذ على حصة 2.32% منها.
  • شركة ريلاينس لقطاع التجزئة المحدودة: تُعد شركة ريلاينس لقطاع التجزئة المحدودة أكبر شركات التجزئة في الهند، واستثمر الصندوق نحو 1.3 مليار دولار للاستحواذ على حصة 2% منها.
  • شركة لوسِد موترز: بدأ استثمار الصندوق في شركة لوسِد للسيارات في عام 2018م، وهي شركة متخصصة في تصنيع السيارات الكهربائية الفاخرة، ومقرها الولايات المتحدة الأمريكية.
  • شركة أكور إنفست: استثمر صندوق الاستثمارات العامة بشكلٍ مباشرٍ في شركة أكور إنفست الفرنسية (الشركة المتخصصة في مجال الفندقة) في عام 2018م، حيث اتحد الصندوق مع مجموعة من المستثمرين للاستحواذ على حصة 55% من الشركة.
  • شركة بابيلون هيلث: تعمل شركة بابيلون هيلث في قطاع الطب عن بُعد، وتقدم خدمات افتراضية للاستشارات الطبية، وخدمات الفحص، وإدارة الأمراض المزمنة عن طريق تطبيقات الشركة.
  • شركة ماجك ليب: استثمر صندوق الاستثمارات العامة في شركة ماجك ليب الأمريكية، وهي شركة تقنية تعمل في مجال الواقع الافتراضي والمعزز، ويُعد الصندوق من المستثمرين الرئيسيين في الشركة.12

استثمارات جديدة لصندوق الاستثمارات العامة

في 05 محرم 1445 / 23 يوليو 2023 م أعلن صندوق الاستثمارات العامة تأسيس شركة "تراث المدينة"، التي تهدف للقيام بدور رئيسي في تحسين جودة الإنتاج ورفع القدرة الإنتاجية لتمور العجوة بمنطقة المدينة المنورة. وتُصنف تمور العجوة من بين أجود أنواع التمور حول العالم، لما تتميز به من فوائد غذائية وصحية عالية، وتعد مصدراً غنياً بالعديد من العناصر الغذائية، كما أن لتمر العجوة ارتباطاً رمزياً ودينياً وتراثياً لدى العالم الإسلامي، ولزوار المدينة المنورة بشكل خاص.  

في 02 محرم 1445 هـ / 20 يوليو 2023 م أطلق صندوق الاستثمارات العامة شركة "سواني" لتمكين نمو قطاع منتجات حليب الإبل، والإسهام في تطوير منظومة الإنتاج المحلية للوصول إلى قطاع مستدام. وتهدف الشركة لتحقيق الريادة في منتجات حليب الإبل، بما يُسهم في دعم قطاع الزراعة والأغذية، وتنويع الاقتصاد المحلي، تماشياً مع رؤية المملكة 2030. ستعمل شركة "سواني" وبالشراكة مع القطاع الخاص على رفع القدرة الإنتاجية لمنتجات حليب الإبل، حيث ستسعى الشركة لرفع معايير منظومة الإنتاج المحلية، من خلال توطين المعرفة والتقنيات الحديثة في قطاع الأغذية والزراعة.  

في 09 محرم 1445 هـ/27 يوليو 2023 م أسس صندوق الاستثمارات العامة الشركة السعودية للاستثمار السياحي "أسفار"، التي تهدف لتعزيز قدرات القطاع السياحي المحلي والاستثمار في إنشاء المشاريع السياحية بمختلف مدن المملكة، والعمل على تطوير الوجهات الجاذبة في قطاعات الضيافة والترفيه والتجزئة والأغذية، إلى جانب الاستثمار في منظومة السياحة المحلية. وستعمل "أسفار" على تمكين القطاع الخاص من خلال استثمارات مشتركة، واستحداث فرص للمقاولين والموردين المحليين، إضافة للشركات الصغيرة والمتوسطة، للمساهمة في تطوير المشاريع والوجهات السياحية.   

في 19 محرم 1445 هـ / 06 أغسطس 2023 م أعلن صندوق الاستثمارات العامة تأسيس شركة "سرج" للاستثمارات الرياضية، وهي شركة استثمارية رياضية تهدف لدعم وتمكين نمو قطاع الرياضة في المملكة ومنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا. وستستثمر شركة "سرج" في الحصول على حقوق الملكية لإنشاء الفعاليات الرياضية الجديدة، إلى جانب الاستثمار في الحقوق التجارية للبطولات الرياضية واستضافة الفعاليات الرياضية العالمية. 

في 20 محرم 1445 هـ/07 أغسطس 2023 م  أطلق صندوق الاستثمارات العامة شركة "كياني"، الشركة المتكاملة لتعزيز وإلهام الحياة الصحية للمرأة في المملكة. وستركّز شركة "كياني" التي ترأس صاحبة السمو الملكي الأميرة ريما بنت بندر بن سلطان مجلس إدارتها، على صحّة ونمط الحياة للأجيال المستقبلية من خلال ست خدمات رئيسية، تشمل اللياقة البدنية، والملابس الرياضية، والعناية الشخصية والعلاجية، والتغذية والتشخيص، والأكل الصحي، بالإضافة إلى التثقيف الصحي. وتهدف "كياني" إلى الاهتمام بكل ما يخص المرأة في مختلف خدماتها، وبشكل خاص الصحة النفسية، والجسدية، والاجتماعية. وتسعى الشركة للوصول إلى أكثر من مليون مستفيدة من أجل الإسهام في استحداث مجتمع حيوي، تماشياً مع مستهدفات رؤية المملكة 2030.  

  في 23 محرم 1445 هـ / 10 أغسطس 2023 م أسس صندوق الاستثمارات العامة الشركة السعودية لإدارة المرافق "FMTECH"، المختصة بتقديم خدمات متكاملة في مجالات إدارة المرافق، وإدارة الطاقة، وإدارة النفايات، والصيانة، وخدمات التنظيف، والأمن، وخدمات تنسيق الحدائق. وتهدف الشركة إلى تعزيز الاستدامة التنموية ورفع كفاءة العمليات التشغيلية في قطاع إدارة المرافق محلياً، وذلك من خلال التركيز على إدارة المرافق، بما يسهم في خفض التكاليف، وإطالة العمر الافتراضي للمنشآت لمختلف مشاريع التطوير العقاري بالمملكة.  

في 18 صفر 1445 هـ / 03 سبتمبر 2023 م وقع صندوق الاستثمارات العامة اتفاقية شراء أسهم للاستحواذ على الشركة السعودية للحديد والصلب (حديد) بنسبة 100%، من الشركة السعودية للصناعات الأساسية (سابك). وبحسب شروط الاتفاقيات ستستحوذ في الوقت نفسه شركة "حديد" على أسهم شركة الراجحي للصناعات الحديدية "حديد الراجحي" بنسبة 100%، من شركة محمد عبدالعزيز الراجحي وأولاده للاستثمار (الراجحي للاستثمار)، وذلك بمقابل  المال والاكتتاب بحصص جديدة في شركة "حديد".  وستدعم الصفقات جهود صندوق الاستثمارات في المساهمة بتنمية الصناعة المحلية وتلبية الطلب المحلي المتزايد لمنتجات الحديد في قطاع التشييد والبناء والمركبات، والمرافق الخدمية والطاقة المتجددة والنقل والخدمات اللوجستية، بما يتوافق مع مستهدفات رؤية المملكة 2030.