تم نسخ الرابط بنجاح

جزيرة شورة

saudipedia Logo
جزيرة شورة
مقالة
مدة القراءة دقيقة

جزيرة شورة، هي إحدى الجزر المرجانية التابعة للمملكة العربية السعودية، تقع على ساحل البحر الأحمر، شرق الجهة الجنوبية لجزيرة سجيد، وتنحصر بين جزيرتيْ سجيد وجزيرة فرسان الكبير، تتبع إداريًا منطقة جازان، وتصل مساحتها إلى نحو 2.9 كلم2.

موقع جزيرة شورة

تقع جزيرة شورة شرق الجهة الجنوبية لجزيرة سجيد، جنوب خور سجيد، وجنوب جزيرة منظر سجيد، وبالتحديد عند تقاطع دائرة العرض 06-47-16 شمالًا مع خط الطول 47-00-42 شرقًا، وينحصر موقعها بين الطرف الجنوبي لجزيرة سجيد والطرف الشمالي الشرقي لجزيرة فرسان الكبير، في منطقة مياه غير عميقة ووعرة، يفصلها عن الساحل مساحة 24.4 ميلًا بحريًّا.

جغرافية جزيرة شورة

تقع جزيرة شورة في منطقة مياه وعرة وضحلة، لها سطح صخري مرتفع، يوصف ساحلها بعدم انتظامه، وتحيط بها قطع من الشعاب المرجانية، وهي ممتدة بشكل طولي من جهة الشمال إلى الجنوب، بطول يبلغ نحو 3.8 كلم، وتضيق الجزيرة في الجهة الشمالية وتتسع في وسطها الذي تتفرع منه زوائد متعمقة في البحر، كما يتعمّق خليج ضحل بالقرب من طرفها الجنوبي الشرقي، وتنتهي سواحلها في البحر الأحمر بحوافّ صخرية.

وبشكل عام؛ يضم البحر الأحمر نحو 1150 جزيرة تابعة للسعودية، تُمثّل نسبة 88% من مجموع جزرها. ويبلغ عدد الجزر التابعة للسعودية على ساحل البحر الأحمر وخليج العقبة التي عرفت بأسمائها نحو 376، ويُشكّل هذا العدد نسبة 33% من مجمل الجزر الواقعة فيهما.