تم نسخ الرابط بنجاح

تطبيق حساب المواطن

saudipedia Logo
تطبيق حساب المواطن
مقالة
مدة القراءة دقيقتين

تطبيق حساب المواطن هو تطبيق حكومي إلكتروني في السعودية، يتيح للمستخدمين الوصول إلى الخدمات التي يقدمها، كالاطلاع على تفاصيل الدفعات المالية ونتائج الاعتراضات وتحديث بيانات المستفيد، وغيرها، أُنشئ على متجري شركتي أبل وقوقل للتطبيقات الإلكترونية في عام 1440هـ/2019م، وتشرف عليه وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية.

خدمات تطبيق حساب المواطن

يتوفر بالتطبيق عددٌ من الخدمات، أبرزها: الاطلاع على حالة الأهلية في برنامج حساب المواطن، ومتابعة تفاصيل الدفعات المالية، كحالة الصرف وتاريخ الدفعة ورقمها وعدد المؤهلين من التابعين والمبالغ المرتجعة والمدفوعة والرقم المرجعي للدفعات وأسباب الرفض، ورفع المرفقات والطلبات ومتابعتها، كصكوك الملكية وعقود الإيجار وفواتير الكهرباء، إضافة إلى إدارة بيانات المستفيدين وتحديثها، كالبيانات العامة وبيانات العنوان والتابعين والعقارات وبيانات الإفصاح عن الدخل، وغيرها.

أهداف تطبيق حساب المواطن

يعد تطبيق حساب المواطن قناة إلكترونية تقدم خدماتها بالتوازي مع منصة حساب المواطن على الإنترنت، حيث يعملان للهدف نفسه، وهو إتاحة الوصول إلى الخدمات رقميًّا، ويعمل التطبيق على أنظمة الهواتف الذكية "أندرويد - آي أو إس"، ويدعم اللغة العربية، وهو متاح للاستخدام مجانًا.

وحساب المواطن برنامج يقدم دعمًا ماديًّا موجهًا للأفراد السعوديين المستقلين والأسر السعودية، وحاملي بطاقات التنقل، والزوج والأبناء غير السعوديين للمواطنة السعودية، إضافة إلى الزوجة غير السعودية للمواطن السعودي، وذلك لحمايتهم من آثار الإصلاحات الاقتصادية بالسعودية، سواء كانت مباشرة أو غير مباشرة.

عمل على تصميم تطبيق حساب المواطن فريق من التقنيين المتخصصين، إذ يتولى الفريق عدة مسؤوليات، منها: إرسال التحديثات التحسينية للتطبيق، استكشاف الأخطاء وإصلاحها، سد الثغرات الأمنية، إضافة إلى تحسين واجهة التطبيق وإثراء تجربة المستخدم.

الجهة المشرفة على تطبيق حساب المواطن

أشرفت على تطبيق حساب المواطن منذ إطلاقه وزارة الخدمة المدنية (سابقًا)، وبعد ضم وزارة "الخدمة المدنية" إلى وزارة "العمل والتنمية الاجتماعية"، وتعديل اسمها ليكون "وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية"، أصبحت وزارة الموارد البشرية هي التي تشرف على التطبيق، وذلك في 1 رجب 1441هـ/25 فبراير 2020م.

الاختبارات ذات الصلة