تم نسخ الرابط بنجاح
saudipedia Logo
الرطب في السعودية
مقالة
مدة القراءة دقيقتين

الرطب في السعودية هو الطور الرابع من أطوار ثمار النخيل الخمسة، ويأتي بعد طور البسر، عندما ينضج الزهو، وأول رؤية للرطب تسمى "باكورة الرطب"، وتتعدد أنواع الرطب بحسب درجة نضجها.

بداية موسم الرطب في السعودية

يعتمد نضج ثمار النخيل على ارتفاع درجات الحرارة، لذا يبدأ موسم الرطب في الصيف وتتفاوت كمياته المنتجة تبعا لذلك، فمنها ما يكون في بداية الموسم أو منتصفه أو آخره، وتتراوح ألوانها من الأصفر إلى الأحمر، أو الأصفر المشرب بحمرة أو بخضرة.

تجود زراعة تمر الرطب في مناطق عدة، من بينها واحة الأحساء، إذ يقدر إنتاج موسم الرطب في جنباتها بأكثر من 6 آلاف طن سنويًّا.

ويحتوي الإنتاج السنوي على أصناف عدة من تمر الرطب، من بينها أنواع مبكرة في الظهور، وأبرزها الطيار والغر والمجناز، والخلاص، والشبيبي، والشيشي والخنيزي، والوصيلي، والشهل، والزاملي، والهلالي، وأم رحيم، والحاتمي.

تمر الصقعي أحد أنواع الرطب في السعودية. (واس)
تمر الصقعي أحد أنواع الرطب في السعودية. (واس)

مراحل تطور الرطب في السعودية

عندما يبدأ الصيف في مناطق المملكة العربية السعودية، تظهر أنواع عدة لثمار الرطب، تبعًا لتدرج طورها ونضجها، إذ يبدأ البسر يتحول إلى رطب، ويسمى "البارحية"، وإذا كان على البسرة خطوط يطلق عليها "المخطم"، وإذا ظهر على الثمرة نقطة من الإرطاب تسمى "موكتة، موكت"، ويطلق على الثمرة "مذنبة، التذنوب" إذا تكون الإرطاب من جهة الذنب، وإذا أصبحت الرطبة ليّنة تعرف باسم "ثعدة، ثعْد".

كما تسمى الثمرة "مجزعة، مجزّع" عندما يصل الإرطاب إلى نصف الثمرة، وتدعى "الحلقانة، محلقن" إذا وصل الإرطاب لثلثيها، وإذا كان الرطب به يبس فهي "جمسة"، وتسمى "معوة أو مهْوة" إذا أرطبت بشكل كامل، وتدعى "قابّة" عندما تجف الرطبة لتتغير إلى تمرة.  

تخزين الرطب في السعودية

يخزن الرطب لفترة طويلة تتخطى موسم حصاده، إذ يسهم التخزين في بيعه في الأسواق وتصديره إلى أنحاء العالم طيلة العام. ومن طرق تخزين الرطب وضعه في وحدات تبريد، تبلغ درجة حرارتها بين صفر و-18 درجة مئوية، بعد أن يعبأ في عبوات كرتونية أو بلاستيكية، ويستخدم النيتروجين في عملية تجميد بلح الرطب في عشر دقائق، واستخدام هذه الطريقة سيساعد في عملية التخزين لبلح نصف البرحي لمدة تقدر بنحو 6 أشهر، مما يسهم في إبطاء نضج الرطب بعد حصاده، مع تمديد فترة عرضه في السوق.    

القيمة الغذائية للرطب

لتمر الرطب قيمة غذائية استثنائية، حيث يستحوذ على مخزون أعلى من الماء عن مرحلة التمر، وهو ما يعني انخفاض معدل السعرات الحرارية في محتواه، وهو مصدر غذائي غني بالألياف الغذائية، ويحتوي في تركيبته على مجموعة من مضادات الأكسدة، وعناصر معدنية عدة، من بينها البوتاسيوم والفوسفور والمغنيسيوم والحديد والزنك والنحاس والمنجنيز والصوديوم.