تم نسخ الرابط بنجاح

مصرف الإنماء

saudipedia Logo
مصرف الإنماء
مقالة
مدة القراءة دقيقة

مصرف الإنماء، هو مصرف سعودي مُدرجٌ بوصفه شركة مساهمة عامة، وهو أحدث مؤسسة مالية مصرفية تأسست في المملكة العربية السعودية، إذ استهل أعماله بدءًا من عام 1427هـ/2006م، وأُدرج بعد مرور عامين على بدء نشاطه في السوق المالية السعودية (تداول). يبلغ رأس مال المصرف 20 مليار ريال. مقره الرئيس في العاصمة الرياض، وتشرف على أعماله المصرفية الإدارة العامة للرقابة على البنوك التابعة للبنك المركزي السعودي.

تأسيس مصرف الإنماء

تأسس المصرف بواسطة ثلاث جهات حكومية، هي: صندوق الاستثمارات العامة، والمؤسسة العامة للتقاعد (قبل دمجها مع التأمينات)، والمؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية.

فروع مصرف الإنماء

يُدير مصرف الإنماء 104 فروع حول المملكة، تقدم الخدمات المصرفية في قطاع الأفراد، وقطاع الشركات، وقطاع الوساطة والاستثمار وقطاع الخزينة. وهي مدعومة بأكثر من 1500 جهاز صراف آلي، و108 مناطق رقمية، و125,247 جهاز نقاط بيع في المملكة.

أعمال مصرف الإنماء

يقدم المصرف خدماته إلى 3.9 ملايين عميل، ويجري معاملاته بما يتوافق مع الشريعة الإسلامية، مخصصًا لذلك هيئة شرعية مكونة من متخصصين في فقه المعاملات المالية والاقتصاد، وهي مكلفة بإيضاح الأحكام والضوابط ومتابعة تنفيذها.

شركات مصرف الإنماء

تتبع مصرف الإنماء خمس شركات مملوكة له بنسبة 100%، وتمثل المملكة مركز نشاطها، هي: الإنماء للاستثمار، وشركة التنوير العقارية، وشركة الإنماء ذات الأغراض الخاصة المحدودة، وشركة الإنماء إسناد، وشركة التقنية المالية السعودية.

الاختبارات ذات الصلة