تم نسخ الرابط بنجاح

منفذ الخضراء

saudipedia Logo
منفذ الخضراء
مقالة
مدة القراءة دقيقتين

منفذ الخضراء، هو مَنفذٌ بريٌّ على الحدود الجنوبية للمملكة العربية السعودية، يقع في منطقة نجران، وتحديدًا في محافظة خباش شرق مدينة نجران، يُعدُّ أحد أربعة منافذ برية تتوزع على امتداد أطول شريط حدودي يربط السعودية مع دولة مجاورة، البالغ طوله نحو 1,327 كم، بينها وبين الجمهورية اليمنية.

إدارة منفذ الخضراء

يعد منفذ الخضراء ضمن 14 منفذًا حدوديًّا بريًّا تربط السعودية بدول خليجية وعربية، تتولى وزارة الداخلية السعودية ممثلةً في المديرية العامة لحرس الحدود مهمة تأمينها،بينما تنظم هيئة الزكاة والضريبة والجمارك جميع الأنشطة المتعلقة بالعمل الجمركي وتحصيل الرسوم الجمركية في منفذ الخضراء وغيره من المنافذ الأخرى.

استقبال الحجاج في منفذ الخضراء

يستقبل منفذ الخضراء الحدودي سنويًا الوفود القادمة من اليمن لأداء فريضة الحج، ويعمل على إنهاء إجراءاتهم القطاعات الحكومية الثابتة والمُشكلة من مراكز ولجان في المنفذ بهدف تسهيل دخولهم وتقديم المساعدات اللازمة والإرشادات التوعوية منذ دخولهم أرض السعودية حتى المشاعر المقدسة، فيما يتولى موظفو الأمانة العامة للتوعية الإسلامية في الحج والعمرة والزيارة بوزارة الشؤون الإسلامية والدعوة والإرشاد، استقبال الحجاج بالهدايا والإجابة على أسئلتهم، وشرح أحكام الحج من خلال محاضرات سريعة خلال انتظار الحجاج في المنفذ أثناء الإجراءات المزامنة التي تقوم بها بقية الجهات.

  إدارات منفذ الخضراء

يضم منفذ الخضراء، إدارة للجوازات، ومحجرًا صحيًا، ونقاطًا رقابية لحرس الحدود، والجمارك، فضلًا عن ساحات الركاب والشحن، وساحات القدوم والمغادرة، كما أن المنفذ مزود بوسائل رقابية للكشف عن المخدرات والمتفجرات بالكلاب البوليسية وأجهزة الكشف بالأشعة.

الاستثمارات في منفذ الخضراء

في عام 1441هـ/2020م، بلغ حجم الاستثمارات في منفذ الخضراء نحو ملياري ريال، بينما كان الأسمنت الذي تنتجه شركة أسمنت نجران من أهم الصادرات السعودية إلى اليمن من خلال المنفذ.

الاختبارات ذات الصلة