تم نسخ الرابط بنجاح

مسجد الرحيبيين

saudipedia Logo
مسجد الرحيبيين
مقالة
مدة القراءة دقيقة

مسجد الرحيبيين هو مَعْلم ديني تراثي، بُني قبل أكثر من 150 عامًا في مدينة دومة الجندل بمنطقة الجوف شمال المملكة العربية السعودية، وهو من المساجد التي توقفت الصلاة فيها منذ زمن بسبب تقادمه وتهدُّم أجزاء منه.

موقع مسجد الرحيبيين

استقى المسجد اسمه من حي الرحيبيين الذي يمثل جزءًا من مدينة دومة الجندل الواقعة في الجنوب الغربي لمدينة سكاكا، التي تبعد عنها نحو 50 كلم تقريبًا.

المكانة التاريخية لمسجد الرحيبيين

تعود أهمية مسجد الرحيبيين إلى موقعه في حي سكنته عدة قبائل مهاجرة من قرية سورية تدعى رحيبة، ويشتهر ببيوته الطينية المسقوفة بالأثل، والتي تتكون من غرف تحيط بفناء داخلي، وكان يُستخدم كثير من أجزائها مأوى للبهائم والأنعام، وتتميز تلك البيوت بطلائها الأبيض ورسومها الهندسية، كما يكتسب الحي أهميته من المزارع التي تحيط به من كل جانب بمساحات واسعة.

بناء مسجد الرحيبيين

يتزين مسجد الرحيبيين بتصاميم عمرانية مستوحاة من تاريخ المنطقة وتراثها، واستخدم في بنائه الطين والحجر، وسُقف بخشب الأثل وسعف النخل، وهو يتكون من بيت للصلاة وساحة مكشوفة، إضافة إلى مدخلين بالحائط الشمالي لساحة المسجد.

مساحة مسجد الرحيبيين

تبلغ المساحة الإجمالية لمسجد الرحيبيين نحو 240م2، وقد طُوّرت جميع مرافقه ليتسع لـ120 مصليًا، وذلك ضمن المرحلة الأولى للمساجد المستهدفة بالتطوير في مشروع الأمير محمد بن سلمان لتطوير المساجد التاريخية، الذي أطلقه ولي العهد رئيس مجلس الوزراء صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز عام 1440هـ/2018م.

الاختبارات ذات الصلة