تم نسخ الرابط بنجاح
saudipedia Logo
جمعية التنمية البيئية
مقالة
مدة القراءة دقيقة

جمعية التنمية البيئية أو "فسيل"، هي جمعية أهلية غير ربحية، تقوم على مبدأ الريادة الاجتماعية، وتستهدف تمكين المجتمع من تحقيق الاستدامة البيئية، تأسست عام 1439هـ/ 2018م، يقع مقرها في مدينة الرياض.

تأسيس جمعية التنمية البيئية

سُجّلت جمعية التنمية البيئية (فسيل)  بقرار وزاري في وزارة العمل والتنمية الاجتماعية (وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية حاليا) كجمعية أهلية غير ربحية تحت مسمى "جمعية التنمية البيئية (فسيل)"، برقم 1062، بتاريخ 11 شوال 1439هـ.

أهداف جمعية التنمية البيئية

تهدف جمعية التنمية البيئية إلى تحسين وزيادة الوعي العام تجاه البيئة عبر دعم تغيير السلوكيات والعادات الاجتماعية المثبطة للاستدامة البيئية، كما تهدف إلى بناء القدرات اللازمة لعمليات التطوير والتحسين، وتبادل المعرفة والخبرات واكتشاف الفرص في ذات المجال.

وتتبنى الجمعية دعم وابتكار الحلول التطويرية ذات العلاقة بالاستدامة البيئية، وتقديم ودعم الدراسات والأبحاث المتعلقة بتحسين واستدامة البيئة في المملكة، ويدعم عملها قيما محددة وواضحة، تتضمن العمل بروح الفريق، والاستدامة، والابتكار، والتنوع والتضمين، والمسؤولية، والنزاهة.

أعمال جمعية التنمية البيئية

تقدم جمعية التنمية البيئية أعمالًا متنوعة على مستويات عدة لبيئة مستدامة، ويتضمن عملها القيام بحملات إعلامية بهدف بناء الوعي البيئي في المجتمع، وإقامة ودعم المؤتمرات والمعارض المتعلقة بتنمية البيئة، وتنظيم الفعاليات فيما يخص القطاع البيئي.

كما تتبنى الجمعية القدرات لتنمية الأفكار والمشاريع التي تصب في إطار استدامة البيئة، وإعداد ورش العمل المتخصصة في تنمية المهارات المتعلقة بالاقتصاد الأخضر.

الأعمال التطوعية في جمعية التنمية البيئية

تنفذ جمعية التنمية البيئية الحملات التطوعية المجتمعية للتقليل من أثر المخلفات على البيئة، وكذلك حملات التشجير، بما يسهم في إشراك المجتمع في عمليات تطوير البنية التحتية للبيئة.