تم نسخ الرابط بنجاح

منفذ حالة عمار

saudipedia Logo
منفذ حالة عمار
مقالة
مدة القراءة دقيقة

منفذ حالة عمار، هو مَنفذٌ بريٌّ على الحدود الشمالية للمملكة العربية السعودية، يُعدُّ المنفذ الثالث الذي يربطها بالمملكة الأردنية الهاشمية، إلى جانب منفذَيْ الدرة والحديثة. يقع في منطقة تبوك بمركز حالة عمار، قُبيل الشريط الحدودي مع الأردن، البالغ طوله نحو 745 كلم.

تبعية منفذ حالة عمار  

يُعدُّ منفذ حالة عمار واحدًا من 14 مَنفذًا حدوديًّا بريًّا للسعودية تحت إدارة وزارة الداخلية، ممثلةً في المديرية العامة لحرس الحدود،وهيئة الزكاة والضريبة والجمارك، وتربط هذه المنافذ السعودية بثماني دول خليجية وعربية.

تاريخ منفذ حالة عمار

كانت المنطقة التي يقع فيها المنفذ إحدى النقاط التي يمر بها طريق الحج الشامي، وحتى الوقت الحاضر تنشط حركة دخول المسافرين عبر منفذ حالة عمار أثناء موسمي الحج والعمرة من كل عام، لذا أُنشئت فيه مدينة للحجاج تقدم لهم الخدمات والإجراءات اللازمة. وتشارك 27 إدارة وهيئة مدنية وعسكرية، ضمن منظومة عملٍ متكاملة في مدينة الحجاج بمنفذ حالة عمار في موسم الحج من كل عام، لتسهيل الأمور والإجراءات كافة على الحجيج، وإرشادهم إلى الطرق المثلى لأداء الفريضة. وتعمل مدينة الحجاج منذ افتتاحها لاستقبال ضيوف الرحمن على مدار الساعة، وسط تجهيزات واستعدادات جميع الأجهزة الحكومية.

تطوير منفذ حالة عمار

طُوّر منفذ حالة عمار عام 1439هـ/2018م، ضمن مشروع هيئة الزكاة والضريبة والجمارك لتطوير المنافذ الجوية والبحرية، في سبيل تعزيز الاقتصاد وفقًا لرؤية السعودية 2030، وبدأت أولى مراحل التشغيل للمرافق المطورة تدريجيًّا منذ العام نفسه، ومن المخطط له تشغيل كل المرافق عام 1445هـ/2023م.