تم نسخ الرابط بنجاح

الجمعية السعودية لعلوم الحياة

saudipedia Logo
الجمعية السعودية لعلوم الحياة
مقالة
مدة القراءة دقيقتين

الجمعية السعودية لعلوم الحياة، هي أولى الجمعيات العلمية التي أسست في المملكة العربية السعودية، أُنشئت عام 1395هـ/1975م، يقع مقرها في جامعة الملك سعود بالرياض، وتسعى للإسهام في الارتقاء بمستوى البحث العلمي لعلوم الحياة لمنسوبي الجمعية، والتعريف به دوليًا، وإصدار مؤلفاته، بإشراف جامعة الملك سعود.

أهداف الجمعية السعودية لعلوم الحياة

تهدف الجمعية السعودية لعلوم الحياة إلى نشر الوعي العلمي في مجالات علوم الحياة، وتعزيز التعاون بين المختصين بالعلوم داخل المملكة وخارجها، وإبراز حركة البحث العلمي داخل المؤسسات العلمية السعودية، وتقديم الاستشارات العلمية، ورفع مستوى الوعي بالمحافظة على البيئة الطبيعية بالمملكة، وتنظيم ندوات علمية ومؤتمرات يشارك فيها متخصصون من أنحاء العالم، لطرح الحلول المناسبة لمشكلات البيئة المحلية، وتوثيق العلاقة بين المهتمين بعلوم الحياة في المملكة، ومنح العضوية للمؤهلين، وتنظيم الرحلات والأنشطة الاجتماعية لهم داخل المملكة وخارجها.

تُمنح عضوية الجمعية السعودية لعلوم الحياة من قبل مجلس إدارة الجمعية، ضمن 3 فئات:

-عضوية شرفية، تصدر بقرار من الجمعية العمومية للمساهمين في تطوير مجالات علوم الحياة، أو مقدمي الخدمات المادية أو المعنوية.

-عضوية عاملة، للحاصلين على درجة علمية في مجالات علوم الحياة.

-عضوية انتساب، يتمتع بها الطلاب الجامعيون في مجال علوم الحياة، والمهتمين في علوم الحياة ممن لا يتوفر فيهم شرط المؤهل العلمي المحدد للعضوية العاملة.

إنجازات الجمعية السعودية لعلوم الحياة

تعقد الجمعية لقاءً سنويًا لمنسوبيها، يجري اختيار مسار بحثه من المواضيع الحيوية والتقنية المواكبة في العالم، وخصوصًا ما يرتبط ببيئة المملكة وأحيائها الفطرية.

وتنظم الجمعية ندوات وورش عمل، وتقيم دورات تدريبية، وتصدر "المجلة السعودية في علوم الحياة" الحائزة على التصنيف العالمي ISI، بواقع 8 أعداد باللغة الإنجليزية، وعدد واحد باللغة العربية سنويًا، وللجمعية عدد من الكتب المترجمة والمؤلفة في البيئة والحياة الفطرية والأحياء الدقيقة، وبراءات الاختراع، والأوراق العلمية.

وتبعًا لمعايير تقييم كفاءة أداء الجمعيات العلمية للعام الجامعي 1441-1442هـ/2020-2021م، حصلت الجمعية السعودية لعلوم الحياة على جائزة رئيس جامعة الملك سعود للأداء المتميز كأفضل جمعية علمية.