تم نسخ الرابط بنجاح

تطبيق نسك

saudipedia Logo
تطبيق نسك
مقالة
مدة القراءة دقيقتين

تطبيق نُسك (اعتمرنا سابقًا)، هو تطبيق رقمي حكومي، أطلقته وزارة الحج والعمرة لاستخراج تصاريح زيارة المسجد الحرام بمكة المكرمة، والمسجد النبوي بالمدينة المنورة، وذلك لأداء الصلوات الخمس أو أداء العمرة بالمسجد الحرام، أُطلق على متجري شركتي قوقل وأبل للتطبيقات الإلكترونية في عام 1442هـ2020م باسم "اعتمرنا"، وتغير إلى الاسم الجديد في عام 1444هـ/2022 م.

 تغيير تطبيق "اعتمرنا" إلى "نسك"

في 2 ربيع الأول 1444 هـ/28 سبتمبر 2022م، دعت وزارة الحج والعمرة المعتمرين القادمين من داخل المملكة ومن جميع دول العالم إلى الاستفادة من تطبيق "اعتمرنا" الذي أصبح باسم "نسك"، وتزامن التحويل لاسم "نسك" مع إتاحة مواعيد أداء العمرة الجديدة لشهر ربيع الأول من عام 1444هـ/سبتمبر 2022م.
وحقق تطبيق "اعتمرنا" خلال عامين تسجيل نحو 21.5 مليون حاج ومعتمر، وإصدار أكثر من 34.4 مليون تصريح لأداء نسك العمرة، علاوة على إصدار 6.4 ملايين تصريح للصلاة في الروضة الشريفة بالمسجد النبوي، فيما بلغ إجمالي أعداد جنسيات ضيوف الرحمن المسجلين في التطبيق 213 جنسية من جميع دول العالم.

أهداف إنشاء تطبيق نسك

أُنشئ تطبيق نسك بهدف تنظيم الزيارة للحرمين الشريفين وتسهيل إجراءاتها، تعزيزًا لاستجابة الجهات الحكومية في المملكة، وتصديها لجائحة فيروس كورونا المستجد "كوفيد-19"، حيث ارتبط بتطبيق توكلنا.

ميزات تطبيق نسك

يُسهل تطبيق "نسك" حجز تصاريح ومواعيد أداء العمرة وزيارة المسجد النبوي الشريف بعد حصول المعتمرين القادمين من الخارج على التأشيرة، ضمن إجراءات إلكترونية سهلة وميسرة على مدار الساعة، كما يقدم يتيح الموقع الإلكتروني لنسك للمسافرين من جميع أنحاء العالم، تنظيم وتخطيط زيارتهم بسهولة، بدءًا من التقدم بطلب الحصول على تأشيرة إلكترونية، إلى حجز الفنادق، والرحلات الجوية، وتقدم الشركات السياحية من خلاله باقات متعددة لهذا الغرض.  

إصدار التصاريح في تطبيق نسك

تبدأ رحلة المستخدم مع التطبيق بعد تنزيله من متجر التطبيقات، ثم تسجيل الدخول برقم الهوية الوطنية أو رقم الإقامة وكلمة المرور، ليتمكن بعد ذلك من طلب التصريح وإضافة المرافقين وتحديدهم، واختيار التواريخ والأوقات المتاحة للعمرة والصلوات حسب الطاقة التشغيلية، ثم تحديد نقطة التجمع والاطلاع على تعليمات الدخول للمسجد الحرام والمسجد النبوي، ليصدر بذلك التصريح.

تطبيق نسك وزيارات العمرة

بالاعتماد على تطبيق نسك (اعتمرنا سابقًا) لتنظيم الزيارات وإصدار التصاريح، بدأت وزارة الحج والعمرة تنفيذ خطة للعودة التدريجية إلى أداء العمرة والصلوات في الحرمين الشريفين، وذلك في عام 1442هـ/2020م، حيث استهدفت المرحلة الأولى من الخطة الوصول إلى 30% من الطاقة التشغيلية للحرمين، والمرحلة الثانية 75% من الطاقة التشغيلية، وعملت الوزارة على استقبال نحو 20 ألف معتمر و60 ألف مصلٍ في المرحلة الثالثة، وهو ما يعادل 100% من الطاقة التشغيلية، في حين خُصِّصت في المرحلة الرابعة نسبة 100% من الطاقة الاستيعابية للحرمين.

وفي عام 1442هـ/2020م، أعلنت الوزارة عن عدد من الضوابط لإصدار التصاريح من خلال التطبيق، شملت: إمكانية إصدار التصريح من خلال تطبيقي توكلنا واعتمرنا (نسك حاليًا)، اشتراط التحصين ضد فيروس كورونا بأحد أنواعه الثلاثة، وهي: محصن، محصن جرعة أولى، محصن متعافي.

عملت وزارة الحج والعمرة على تطوير التطبيق بالتعاون مع الهيئة السعودية للبيانات والذكاء الاصطناعي "سدايا"، ويستفيد من خدماته التي يقدمها جميع قاصدي الحرمين الشريفين من مواطنين ومقيمين وزوَّار، وهو متاح للاستخدام مجانًا، ويدعم اللغة العربية، والإنجليزية، والفرنسية، والتركية، والأوردية، والماليزية، والفارسية.

مقالات ذات الصلة