تم نسخ الرابط بنجاح
saudipedia Logo
شجرة اللبخ
مقالة
مدة القراءة دقيقة

شجرة اللبخ (Mimosaceae)، وتعرف باسم ذقن الباشا، وهي من أشجار الظل الطلحية، موطنها الأصلي المناطق الاستوائية، وشبه الاستوائية، تزرع في مواقع زراعية عدة في المملكة العربية السعودية، كالحدائق والمتنزهات، ومناطق التشجير المفتوحة وعلى أرصفة الطرق.  

وصف شجرة اللبخ

تزرع شجرة اللبخ في فصل الشتاء، وهي من الأشجار سريعة النمو، يقدر ارتفاعها بنحو 12 - 25 م، وأوراقها خضراء كبيرة ناعمة تغلق في فترة الليل من فصل الربيع حتى فصل الخريف، وفي فترة المساء تخرج نورات زهرية ذات لون أصفر، تعبق برائحة خاصة، وتختلف ألوان النورات باختلاف سنها، حيث تبقى هذه النورات على الأشجار في فصل الشتاء. 

ولشجرة اللبخ ثمار قرنية لا تؤكل، تحتوي هذه الثمار على بذور سوداء دائرية وتبقى صامدة على الشجرة، غير أنها تتساقط في فصل الصيف بسبب تعرضها للطقس الحار، تمتلك الشجرة جذورا واسعة وعميقة، وقامة تاجية كثيفة وممتدة.

وتقلم أشجار اللبخ في فترة الكُمون الذي لا يتجاوز 20% من حجم النبات، للإسهام في نشاط الشجرة إضافة إلى استعادة نموها وشكلها مع زيادة توزيع تفرعاتها، أما الشتلات التي زرعت حديثًا فتكون ذات نمو بطيء.

فوائد زراعة شجرة اللبخ في السعودية

تشتمل زراعة شجرة اللبخ في السعودية على فوائد عدة، منها: الإسهام في تغذية المواشي، وتعد أحد مصادر خشب الوقود، إضافة إلى أن قامتها التاجية المتسعة تمد المواقع بالظل.