تم نسخ الرابط بنجاح

قلعة رعوم

saudipedia Logo
قلعة رعوم
مقالة
مدة القراءة دقيقتين

قلعة رعوم قلعة أثرية في مدينة نجران بالمملكة العربية السعودية، وإحدى القِلاع المشيدة في منتصف القرن الماضي، وتحديدا في عام 1348هـ/1929م، تتربع على قمة جبل رعوم الواقع في الجنوب الغربي لمدينة نجران، والمُطل على القرى النجرانية وواحاتها الممتدة على ضفتي وادي نجران الكبير.

موقع قلعة رعوم

تقع قلعة رعوم على منظر طبيعي في منطقة نجران، إذ تتوسط في موقعها جبل أبوهمدان وجبل سعدان، وتطل على المزارع والقرى المنتشرة على ضفاف وادي نجران، كقرية الحضن والموفجة وزو آل حارث. 

وصف قلعة رعوم

يصل ارتفاع قلعة رعوم إلى نحو 1000م، وهي مبنية بقطع من الأحجار والطين، ويتكوّن سقفها من أخشاب السدر والأثل والنخل، تمت زخرفتها من الخارج بمثلثات منفردة بعضها عن بعض، بالإضافة إلى خزانات صخرية في أسفل القلعة متقنة البناء، تنحدر إليها مياه الأمطار عبر مجاري القلعة.

أسباب تصميم قلعة رعوم

صممت قلعة رعوم كحصن أمني؛ ولاستخدامها كنقطة مراقبة واستكشاف، وظلت تؤدي أدوارًا أمنية ورقابية حتى عام 1372هـ/1953م، لتتحول بعد ذلك إلى معلم سياحي وموقع أثري.

ترميم قلعة رعوم

رممت هيئة التراث القلعة وعملت على إعادة كل الأجزاء التي سقطت سابقاً والبناء الكامل للأسقف المتهاوية وزينت أسطح القلعة، كما هيأت الطريق المؤدي إلى القلعة بإعادة ترميم الدرج الحجري ليخدم الزوار الذين يتوافدون على الموقع الذي يشكل، إضافة إلى أهميته التاريخية، موقعاً سياحياً مميزاً بأجوائه العليلة وارتفاعه عن سطح الأرض، مما يساعد الزائر على مشاهدة جميع أرجاء مدينة نجران والتقاط الصور التذكارية.

وجاءت عمليات الترميم بهدف المحافظة على كافة المواقع الأثرية والتاريخية بشكل يعزز المكانة الحضارية والتاريخية للمنطقة وتحويلها إلى مواقع جذب سياحي، بما يسهم في تعزيز البعد الحضاري والتاريخي للمنطقة.

الاختبارات ذات الصلة