تم نسخ الرابط بنجاح

إمارة منطقة عسير

saudipedia Logo
إمارة منطقة عسير
مقالة
مدة القراءة دقيقتين

إمارة منطقة عسير، هي إحدى إمارات المناطق الـ13 في المملكة العربية السعودية، وتتبع تنظيميًّا وزارة الداخلية، وتشمل مسؤولياتها التنسيق والمشاركة مع الجهات الحكومية في مراحل التخطيط؛ لتوفير الخدمات كافة للمواطنين والمقيمين.

نشأة وأمراء إمارة منطقة عسير

أُنشئت إمارة منطقة عسير بعد توحيد السعودية، وتدير أعمالها من مقرها بمدينة أبها (جنوب غربي السعودية) الواقع على طريق الإمام محمد بن سعود، وتتخذ من الهوية البصرية لوزارة الداخلية شعارًا لها.

لكل إمارة أميرٌ يُعيَّن بأمر ملكي بمرتبة وزير، في عام 1440هـ/2018م، صدر أمرٌ ملكي بتعيين الأمير تركي بن طلال بن عبدالعزيز أميرًا لمنطقة عسير.وفي عام 1445هـ/2023م صدر أمرٌ ملكي بتعيين الأمير خالد بن سطام بن سعود بن عبدالعزيز نائبًا لأمير منطقة عسير بالمرتبة الممتازة.

محافظات تتبع إمارة منطقة عسير

تتبع إمارة المنطقة 19 محافظة، وبحسب نظام المناطق الصادر في عام 1412هـ/1992م، والمعدل بأمر ملكي في عام 1414هـ، تتكون كل إمارة من عدد من المحافظات، تنقسم إلى فئتين: (أ) و(ب)، إضافة إلى عدد من المراكز، ورُوعيت عند هذا التقسيم الأوضاع السكنية والجغرافية والأمنية وطرق المواصلات وظروف البيئة والمكانة التاريخية لكل محافظة.
تشمل منطقة عسير التي تتجاوز مساحتها 80 ألف كلم²،مدينة أبها مقر الإمارة، إلى جانب 6 محافظات فئة " أ " هي: خميس مشيط، وبيشة، ومحايل، والنماص، وتثليث، وظهران الجنوب، فيما تضم 12 محافظة من فئة "ب" هي: سراة عبيدة، ورجال ألمع، وبلقرن، وأحد رفيدة، وتنومة، وبارق، والمجاردة، وطريب، والبرك، والحرجة، والأمواه، والفرشة وتضم مجتمعة نحو 131 مركزًا إداريًا.

مهام إمارة منطقة عسير

اشتمل نظام المناطق على توحيد الوظائف والوحدات والأسماء الإدارية، وحدد المستوى الوظيفي للمسؤولين في الإمارات والمحافظات والمراكز وما يتمتع به كل منهم من صلاحيات، وهي كالتالي: نائب أمير المنطقة بالمرتبة الممتازة، ووكيل الإمارة بالمرتبة الـ14 أو أرفع، ومحافظ (أ) بالمرتبة الـ14، ووكيل محافظ (أ)، ومحافظ (ب) بالمرتبة الـ 12، ورئيس مركز (أ) بالمرتبة الثامنة، ورئيس مركز (ب) بالمرتبة الخامسة.
ويتمثل دور إمارة منطقة عسير في عدد من المهام، منها: التنسيق والمشاركة مع الجهات الحكومية في مراحل التخطيط، لتوفير الخدمات كافة للمواطنين والمقيمين، إضافة إلى تلقي شكاواهم والنظر في أمورهم والعمل على تلبية مطالبهم وحل مشكلاتهم، والعمل على حفظ الأمن ومتابعة تحقيق سير العدالة في المنطقة، والتحقق من كفاءة وفاعلية الخدمات التي تُقدم لمواطني المنطقة، والعمل على تحسين الخدمات وتطويرها.

سكان منطقة عسير

تُعدُّ منطقة عسير واحدة من بين سبع مناطق في السعودية يتخطى عدد سكانها حاجز المليون نسمة، وهي: الرياض، ومكة المكرمة، والمدينة المنورة، والمنطقة الشرقية، وجازان، والقصيم، علاوة على عسير، إذ يبلغ عدد السكان في منطقة عسير نحو 2,024,285 نسمة وفقًا لتعداد السعودية 2022م، أي ما يعادل 6.3% من سكان السعودية.