تم نسخ الرابط بنجاح

مجلس تنسيق المحتوى المحلي

saudipedia Logo
مجلس تنسيق المحتوى المحلي
مقالة
مدة القراءة دقيقتين

مجلس تنسيق المحتوى المحلي، هو مجلس تنسيقي سعودي، صدر عن مبادرة شراكات المحتوى المحلي، التي ترأسها هيئة المحتوى المحلي والمشتريات الحكومية، بعضوية ممثلين عن الجهات الحكومية وكبرى الشركات الخاصة، يعمل على تمكين المحتوى المحلي، ودمجه تحت مظلة واحدة لتوحيد الجهود في القطاع الخاص. 

يهدف المجلس إلى رفع معدلات المحتوى المحلي للشركاء الأعضاء، وتعزيز وتطوير فرص المحتوى المحلي في القطاعات، إلى جانب تفعيل التواصل مع شرائح المجتمع.

ويُعرّف ​​​​المحتوى المحلي بأنه إجمالي الإنفاق في المملكة العربية السعودية، من خلال مشاركة العناصر السعودية في القوى العاملة، والسلع والخدمات، والأصول الإنتاجية والتقنية.

مبادرات مجلس تنسيق المحتوى المحلي

تتضمن محفظة مبادرات مجلس التنسيق المحلي 7 مبادرات:

  • مبادرة مؤشر المشتريات من السلع المحلية: بلغ إجمالي الإنفاق على السلع 89 مليار ريال سعودي خلال العام 2022م، تشكل نسبة السلع المحلية منها نحو 64%، بارتفاع يعادل 11% مقارنة بالعام 2019م.
  • مبادرة القائمة الإلزامية للمنتجات المحلية: تهدف إلى حصر الشراء المباشر ومشتريات المشاريع على المصنعين المحليين، من المنتجات المدرجة في القائمة الإلزامية.
  • مبادرة التفضيل السعري للمنتج المحلي في الشراء المباشر: تستهدف المبادرة اعتماد أفضلية سعرية للمنتجات المحلية في مشترياتها.
  • مبادرة توحيد الجهود في تأهيل المصنعين المحليين: لتمكين مستوى المصنعين والموردين المحليين.
  • مبادرة توطين الصناعات: توطين 176 فرصة بقيمة 128 مليار ريال سعودي، وذلك من العام 2019م حتى العام 2022م.
  • مبادرة المنهجية الموحدة لحساب المحتوى المحلي.
  • مبادرة إدراج متطلبات المحتوى المحلي في المشاريع عالية القيمة.

ورش عمل مجلس تنسيق المحتوى المحلي

قدَّم مجلس تنسيق المحتوى المحلي، بالتعاون مع اتحاد الغرف السعودية، ورش عمل لزيادة مشتريات شركات المجلس الأعضاء من السلع المحلية، شارك فيها 100 مستثمر، وتناولت الورش 396 فرصة في 10 قطاعات، بقيمة إجمالية 13.7 مليار ريال.

الأعضاء الشركاء في مجلس تنسيق المحتوى المحلي

ترأس هيئة المحتوى المحلي والمشتريات الحكومية مجلس تنسيق المحتوى المحلي، بعضوية: وزارة الطاقة، ووزارة الصناعة والثروة المعدنية،واتحاد الغرف السعودية، وأرامكو السعودية، ومجموعة stc، وشركة سابك، وشركة معادن، والشركة السعودية للكهرباء، والخطوط السعودية، حيث يعمل المجلس من خلال استراتيجيته على تنسيق الجهود بين الجهات الأعضاء لتعظيم المحتوى المحلي في الاقتصاد الوطني، عبر تأسيس منظومة متكاملة، وإطلاق المبادرات والبرامج والممكنات، وبناء الشراكات بين الجهات الحكومية والقطاع الخاص، وزيادة المحتوى المحلي لدى الشركات الأعضاء، وتطوير فرص المحتوى المحلي في مختلف القطاعات، وتعزيز فاعلية التواصل مع مختلف الشرائح الاقتصادية.​