تم نسخ الرابط بنجاح

برج مياه الرياض

saudipedia Logo
برج مياه الرياض
مقالة
مدة القراءة دقيقتين

برج مياه الرياض، أو برج الخزان، هو خزان مائي على شكل هرم مقلوب، مرفوع على قاعدة خرسانية أسطوانية، يبلغ ارتفاعه 61م، أُنشئ عام 1391هـ/1971م في مدينة الرياض بالمملكة العربية السعودية، لرفع الضغط في شبكة المياه بالمدينة وقتها، تبلغ سعته 12 ألف م3، وأشرفت على بنائه وزارة الزراعة والمياه حينئذٍ (وزارة البيئة والمياه والزراعة حاليًّا).

يُعد البرج، بتصميمه الذي يشبه الفِطر، أيقونةً بصرية في العاصمة الرياض، ومن أقدم معالم الحداثة العمرانية فيها، إذ بُني حين لم تكن معظم شوارع المدينة مسفلتة.

إنشاء برج مياه الرياض

على خلاف العادة في بناء الأبراج، التي يبدأ بناؤها من الأسفل إلى الأعلى، بدأ بناء برج مياه الرياض بطريقة عكسية، إذ أُنشئ جزؤه العلوي، المكوّن من حُجرتين للمياه، أولًا، ثم أخذ الخزان يرتفع على قاعدة البرج حتى اكتمال البناء.

أمر الملك فيصل بن عبدالعزيز آل سعود بتشييد البرج قرب قصر المربع عام 1390هـ/1970م، ضمن خطة التنمية الأولى، لتلبية حاجة سكان الرياض من المياه، وضمان وصول المياه إلى جميع الأحياء، التي كانت تتوسع مع النمو المتسارع لمساحة المدينة.

ويشبه تصميم برج مياه الرياض تصميم أبراج المياه في دولة الكويت، وعملت على تنفيذ البرج شركة ألمانية، فيما أُوكلت مهمة تصميمه إلى المصمم السويدي سون ليندستروم.

عناصر برج مياه الرياض

يتكون برج مياه الرياض من رأس مخروطي مقلوب في الأعلى، يحوِي حُجرتين لتخزين المياه، وبعد اختبار قوة العزل والتحمّل في الخزان، رُفع بواسطة 32 رافعة، فيما بُني العمود السفلي من البرج بشكل أسطواني، وصُبغ بخطّين عموديين باللونين الرمادي والأبيض.

كما يحمل البرج على سطحه مطعمًا بإطلالة على أجزاء من أحياء العاصمة، وأعيد تصميم المطعم ليضم مقهى وشرفة.

موقع برج مياه الرياض

يُعرف الطريق الذي يمر بجوار برج مياه الرياض على الصعيد المحلي بشارع الخزان، ويقع البرج على طريق الملك سعود في حي الفوطة، أحد أقدم أحياء وسط الرياض،وأصبح البرج جزءًا من مركز الملك عبدالعزيز التاريخي، بعد تطوير منطقة قصر المربع، وانضم للمباني التاريخية والثقافية في المركز.

لاحقًا، أُنشئت حول البرج حديقة "الوطن"، التي افتتحها خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود عندما كان أميرًا للرياض في عام 1426هـ/2005م، وعُرفت بحديقة برج المياه.