تم نسخ الرابط بنجاح

جامعة الإمام عبدالرحمن بن فيصل

saudipedia Logo
جامعة الإمام عبدالرحمن بن فيصل
مقالة
مدة القراءة دقيقتين

جامعة الإمام عبدالرحمن بن فيصل، هي إحدى الجامعات الحكومية بالمملكة العربية السعودية، وواحدة من الجامعات الـ14 التي تأسست في عهد الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود،تقع في مدينة الدمام بالمنطقة الشرقية، ولها فروع في محافظتي الجبيل والقطيف.

وتُعدُّ جامعة الإمام عبدالرحمن بن فيصل واحدة من الجامعات الحكومية السعودية الثلاث المستقلة، كما ورد في الأمر السامي القاضي باستقلال ثلاث جامعات، هي: جامعة الملك سعود، وجامعة الملك عبدالعزيز، وجامعة الإمام عبدالرحمن بن فيصل، وفقًا لنظام الجامعات الجديد، الصادر عام 1441هـ/2019م.

تأسيس جامعة الإمام عبدالرحمن بن فيصل

تأسست الجامعة باسم جامعة الدمام في عام 1430هـ/2009م، وتُعدُّ ضمن أربع جامعات صدر أمر إنشائها في وقت واحد، وذلك مع جامعة شقراء في محافظة شقراء، وجامعة الأمير سطام بن عبدالعزيز في محافظة الخرج، وجامعة المجمعة بمحافظة المجمعة.

وبقيت تحمل اسم جامعة الدمام حتى عام 1438هـ/2016م، حين وافق خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود على تغيير اسمها، لتحمل اسم "جامعة الإمام عبدالرحمن بن فيصل" آخر حكام الدولة السعودية الثانية ووالد الملك المؤسس عبدالعزيز بن عبدالرحمن آل سعود، تكريمًا له وتخليدًا لذكراه، وتعود أصولها لفرع جامعة الملك فيصل الذي تأسس عام 1395هـ/1975م.

كليات جامعة الإمام عبدالرحمن بن فيصل

تتوزع كليات الجامعة الـ 19 على ستة مواقع في المنطقة الشرقية، لتكوِّن أكبر نطاق جامعي في المملكة، وتقدم الكليات نحو 85 برنامجًا أكاديميًّا 40% منها للدراسات العليا، و60% منها لبرامج الدبلوم والبكالوريوس،كما تحتضن هذه البرامج 28,778 طالبًا وطالبة، تشكل نسبة الطالبات 74% منهم، لتكون أعلى جامعة سعودية للجنسين في نسبة الطالبات، وبلغ عدد موظفيها نحو 7,209 موظفين، بينهم 3,027 عضو هيئة تدريس، وذلك بحسب الإحصاءات على موقع الجامعة في يونيو 2023م.

مستشفى جامعة الإمام عبدالرحمن بن فيصل

تدير الجامعةُ مستشفى الملك فهد الجامعي، الذي يُعدُّ أحد المستشفيات الحكومية التخصصية في المملكة، ويعمل في المستشفى الجامعي الروبوت الذكي الذي أطلقته عمادة الاتصالات وتقنية المعلومات في الجامعة، الذي يستطيع تنفيذ الإجراءات المتعلقة بالمرضى والمراجعين، ويساعد على إجراء المكالمات وتقديم الاستشارات الأكاديمية مع متخصصين عالميين.

في عام 2014م، انفصلت عن الجامعة الأفرع التالية: النعيرية، قرية العليا، الخفجي، وكذلك حفر الباطن لتصبح جامعة مستقلة تحمل اسم "جامعة حفر الباطن".

شعار جامعة الإمام عبدالرحمن بن فيصل

يتكون شعار الجامعة، الذي يتماشى مع خطتها الاستراتيجية ورؤيتها العامة، من رمزِ كتابٍ يحمل معنى المعرفة والحكمة، ورسمٍ على شكل طائر في هيئة الاستعداد للتحليق يعبر عن التوجه نحو المستقبل، وتمثل الخطوط العريضة وضوح الأهداف والحركة المباشرة، إضافةً إلى زوايا تعبر عن التوازن الذي تطمح الجامعة لتحقيقه في مجالاتها المختلفة، سواء كانت صحية أو هندسية إدارية أو أدبية، ويتلون بألوان بحر الخليج العربي.