تم نسخ الرابط بنجاح

مشروع المملكة للإفادة من الهدي والأضاحي

saudipedia Logo
مشروع المملكة للإفادة من الهدي والأضاحي
مقالة
مدة القراءة دقيقتين

مشروع المملكة العربية السعودية للإفادة من الهدي والأضاحي، يشار إليه اختصارًا بـ"أضاحي"، هو مشروع أطلقته حكومة المملكة العربية السعودية عام 1403هـ/1983م، لتنظيم الأضاحي والهدي، والإفادة من لحومها برعاية البنك الإسلامي للتنمية، وتتولاه لجنة مشكلة من عدة جهات حكومية ذات علاقة بالاختصاص لضمان تسييره بأفضل الطرق والممارسات.

خدمات مشروع المملكة للإفادة من الهدي والأضاحي

يتيح مشروع المملكة للإفادة من الهدي والأضاحي، الاستفادة من خدماته عبر توكيله في شراء الأضحية وذبحها وإيصالها إلى المحتاجين، بالدخول إلى الموقع الإلكتروني ودفع قيمة الأضاحي عبر خدمة مدى والقنوات المصرفية الأخرى المتاحة.

وتُعرض من خلال الموقع الإلكتروني للمشروع أصناف الأنعام، وقيمة كل واحدة منها، للاختيار وفق ما يتناسب مع رغبة العميل في النوع والتكلفة، وفي نهاية الصفحة يظهر التقرير الكامل للطلب وتفاصيله.

ويعمل مشروع المملكة للإفادة من الهدي والأضاحي على مساعدة الراغبين في تنفيذ الهدي والأضاحي لإنجاز ما يرغبون من خلال النيابة عنهم، كما يعمل على توزيع اللحوم على فقراء الحرم، وإرسال الفائض منه إلى أكثر من 27 دولة.

الدول المستفيدة من مشروع المملكة للإفادة من الهدي والأضاحي

تستفيد من لحوم الهدي الذي يذبح عن طريق مشروع المملكة للإفادة من لحوم الهدي والأضاحي، دول: لبنان، وسوريا، والعراق، وأذربيجان، وسيراليون، وليبيريا، وغانا، وموريتانيا، وبوركينافاسو، ومالي، والنيجر، وجامبيا، وغينيا بيساو، وغينيا كوناكري، وكذلك السنغال، وموزمبيق، والاتحاد القمري، وتنزانيا، وباكستان، وتشاد، والسودان، وجيبوتي، والأردن، وفلسطين، وبنجلاديش، وغيرها.

تستخدم في المشروع ثمانية مجازر، واحدة منها للجمال والأبقار، وأربعة للأغنام، ويستطيع من يرغب في شراء السندات المخصصة للأضاحي عند مداخل تلك المجازر؛ شراء العدد الذي يريده، وتأدية نسكه بنفسه أو تحت إشرافه، فيما يتولى المشروع عمليات التنظيف والإعداد والتجميد والتكييس والتوزيع.

ومن ضمن مجازر المشروع ثلاثة مسالخ مغلقة أمام عامة الناس، ينفذ فيها الهدي والأضاحي عن طريق التوكيل، بحيث يشتري المضحي سنداته من المنافذ المخصصة للبيع، ويتولى المشروع التنفيذ نيابة عنه، كما يلتزم إشعاره بالتفاصيل من خلال بياناته الاتصالية المسجلة.

قنوات الشراء المتاحة عبر مشروع المملكة للإفادة من الهدي والأضاحي

يتيح مشروع المملكة للإفادة من الهدي والأضاحي عدة قنوات لشراء السندات الخاصة بالهدي والأضاحي، أبرزها تطبيقه الإلكتروني على الهواتف الذكية، إضافة إلى موقعه الإلكتروني، كما يمكن الشراء من خلال نظام المسار الإلكتروني لوزارة الحج والعمرة، وموقع البريد السعودي، إضافة إلى شركة الاتصالات السعودية stc، ومنصة إحسان، وجمعية هدية الحاج والمعتمر الخيرية، منافذ بيع السندات في المشاعر المقدسة، والمناطق المركزية المحيطة بالحرمين الشريفين.

وتقدر الطاقة الاستيعابية لمشروع "أضاحي" 1.5 مليون رأس من الأغنام، إضافة إلى عشرة  آلاف رأس من الجمال والأبقار، ويتولى الإشراف عليها مندوبون معتمدون من قبل المشروع لمهام التوزيع، بالتعاون مع سفارات المملكة بالدول المستفيدة من المشروع.