تم نسخ الرابط بنجاح

استاد الملك عبدالله الدولي

saudipedia Logo
استاد الملك عبدالله الدولي
مقالة
مدة القراءة دقيقتين

استاد الملك عبدالله الدولي، هو أحد الملاعب الرياضية في المملكة العربية السعودية، يُعرف شعبيًا بـ"ملعب الجوهرة" أو "الجوهرة المُشعَّة"، وهو أحد مكونات مدينة الملك عبدالله الرياضية بمحافظة جدة، يستضيف المباريات والأحداث الرياضية الكبرى، وتشرف عليه وزارة الرياضة.

افتتاح استاد الملك عبدالله الدولي

افتتح الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود استاد الملك عبدالله الدولي عام 1435هـ/2014م، بطاقة استيعابية تصل إلى 62.345 ألف مقعد ومدرجات مظللة جزئيًّا، يبعد عن الحدود الشمالية لمطار الملك عبدالعزيز الدولي نحو 3 كلم. يضم الاستاد ستة أدوار رئيسة، تشمل: الدور الأول، وهو مخصص لإدارة الصيانة والتشغيل وخدمات اللاعبين، والدور الثاني لإدارة الاستاد وصالات الصحفيين ومنافذ التذاكر، كما يُعدُّ مدخلًا للصالة الملكية وصالة كبار الشخصيات، والدور الثالث وهو مدخل لجميع المشجعين إلى مدرجات الملعب وإلى بقية الأدوار المخصصة لهم، وأقيمت أول مباراة على الاستاد بين  فريقي الأهلي من جدة والشباب من الرياض على نهائي كأس خادم الحرمين الشريفين، وانتهت بفوز نادي الشباب وتتويجه بكأس البطولة.

المرافق المحيطة باستاد الملك عبدالله الدولي

يتوافر حول الاستاد عدد من المرافق والمنشآت، أبرزها: صالة الألعاب الرياضية الداخلية وتصل سعتها إلى عشرة آلاف مقعد، ومضمار ألعاب القوى، و6 ملاعب للتنس الأرضي، و3 ملاعب رديفة لكرة القدم،  و4 ملاعب للسيدات، وقاعات وأجنحة فاخرة مخصصة لكبار الشخصيات، ومواقف سيارات تتسع لـ20 ألف مركبة، وصولًا إلى الساحات الخارجية والمسجد والمطاعم والحدائق.

استخدامات استاد الملك عبدالله الدولي

يُستخدم الاستاد لمباريات كرة القدم، كما يستخدم في الاحتفالات الرسمية، وبرامج المسابقات الرياضية والثقافية الكبرى، ومن ذلك: استضافته منافسات المصارعة الحرة WWE، وبطولة جدة الدولية للشطرنج.

الإشراف على بناء استاد الملك عبدالله الدولي

أشرفت شركة أرامكو السعودية على بناء استاد الملك عبدالله الدولي وتصميمه، ويستمد الملعب تصميمه العام من شكل الجوهرة، ويستوحى تفاصيل التصميم من الإرث التاريخي لمدينة جدة، حيث يشابه "المشربيات" أو "الرواشين"، وهي النوافذ الخشبية القديمة التي استخدمت زينةً لواجهات المباني في جدة التاريخية وغيرها.

وفي عام 1434هـ/2013م، بدأت وزارة النقل مدَّ شبكات الطرق داخل مدينة الملك عبدالله الرياضية وخارجها، مما يتيح دخول الملعب والخروج منه من خلال طُرق عدة، كطريق المدينة المنورة وطريق الحرمين، ووصل عدد الجسور التي شُيِّدت فيه إلى 14 جسرًا خرسانيًّا، إضافةً إلى أربعة جسورِ أودية.