تم نسخ الرابط بنجاح
saudipedia Logo
منصة نسك
مقالة
مدة القراءة دقيقتين

منصة نسك، هي منصة حكومية سعودية، تابعة لوزارة الحج والعمرة، ضمن مبادرات برنامج خدمة ضيوف الرحمن، تتيح للمسافرين من جميع أنحاء العالم تنظيم وتخطيط زيارتهم إلى المملكة العربية السعودية للعمرة والزيارة، بدءًا من طلب الحصول على تأشيرة إلكترونية، مرورًا بحجز الفنادق والرحلات الجوية، وإضافة خدمات وتسهيلات لقاصدي مكة المكرمة والمدينة المنورة، بهدف أداء العمرة، أو الحج، أو الزيارة.

انطلاق منصة نسك

أُطلقت منصة "نسك" في 30 صفر 1444هـ/26 سبتمبر 2022م، بعد تحويلها من اسم منصة "اعتمرنا" إلى "نسك"، وبلغ عدد مستخدمي تطبيق "اعتمرنا" الإلكتروني منذ انطلاقه نحو 21.5 مليون حاج ومعتمر، وأصدر نحو 34.4 مليون تصريح لأداء العمرة، إضافة إلى 6.4 ملايين تصريح  للصلاة في الروضة الشريفة، كما سجل في المنصة زائرون من نحو 213 جنسية من أنحاء العالم. 

أهداف منصة نسك 

تهدف منصة "نسك" إلى تسهيل وتيسير وصول ضيوف الرحمن من داخل المملكة وكافة أنحاء العالم إلى مكة المكرمة والمدينة المنورة، من خلال تقديم الخدمات والتسهيلات لهم، لأداء فريضة الحج أو العمرة، أو الزيارة. كما تتيح للضيوف تجربة دينية وثقافية ثرية، إضافة إلى مساهمتها في رفع مستوى جودة الخدمات المقدمة.

خدمات منصة نسك

تقدم منصة "نسك" حزمة من الخدمات لضيوف الرحمن، منها: استقبال طلبات التأشيرات الإلكترونية، واستخراج التصاريح لأداء الحج أو العمرة، وحجز باقات وبرامج متنوعة لقاصدي مكة المكرمة والمدينة المنورة، كما تتيح المنصة خدمات خرائط تفاعلية للزوار، وعروضًا وأنشطة متنوعة، وخدمات ومعلومات صحية، ودليلًا رقميًّا بلغات عدة، وتربط الزوار والمعتمرين بخدمات القطاع الخاص، وتتيح دورات مخصصة للعاملين في القطاع، وتيسير إجراءات الحجز والدفع والتواصل مع مقدمي الخدمات.

ارتباط منصة نسك بـ"روح السعودية" 

ترتبط منصة "نسك" بالخدمات التي يقدمها برنامج "روح السعودية"، للتسهيل على زوار مكة المكرمة والمدينة المنورة في إجراءات الحجز والتواصل، إضافة إلى إثراء تجاربهم أثناء رحلتهم.

الاختبارات ذات الصلة