تم نسخ الرابط بنجاح

مدينة الأمير سلطان الطبية العسكرية

saudipedia Logo
مدينة الأمير سلطان الطبية العسكرية
مقالة
مدة القراءة دقيقتين

مدينة الأمير سلطان الطبية العسكرية، هي إحدى الجهات المعنية بتقديم الخدمات الطبية وتوفير الرعاية الصحية في المملكة العربية السعودية، عبر المراكز العلاجية والمستشفيات التابعة لها، وتختص بتقديم خدماتها لمنسوبي القوات المسلحة وذويهم.

افتتاح مدينة الأمير سلطان الطبية العسكرية

اُفتتحت مدينة الأمير سلطان الطبية العسكرية في عهد الملك خالد بن عبدالعزيز آل سعود، بعد نحو أربع سنوات من توليه مقاليد الحكم، وتحديدًا في عام 1399هـ/1978م، يقع مقرها الرئيس في العاصمة الرياض، بجوار مدينة الملك فهد الطبية، ولا تبعد عنها سوى كيلومتر واحد.

مرافق مدينة الأمير سلطان الطبية العسكرية

تضم مدينة الأمير سلطان الطبية العسكرية عددًا من المستشفيات والمراكز الطبية المتخصصة، منها: المستشفى الرئيس بالرياض، ومستشفى المؤسسة العامة للصناعات الحربية بالخرج، ومستشفى كلية الملك عبدالعزيز الحربية، ومركز الأمير سلطان لمعالجة أمراض وجراحة القلب بالرياض، إضافة إلى مجموعة من العيادات الفرعية. 
ويعمل في مدينة الأمير سلطان الطبية العسكرية 7,179 موظفًا وموظفة من جنسيات متعددة، وتتوفر في المستشفى الرئيس بالمدينة أقسام وتخصصات طبية عدة، أبرزها: طب العيون، وطب الأسنان، وطب الأسرة والمجتمع، وجراحة المخ والأعصاب، وجراحة الأوعية الدموية، والمسالك البولية، والأنف والأذن والحنجرة، والطب النفسي، والطوارئ، والعناية المركّزة، وأمراض الدم، والكلى، والعظام، والأمراض الجلدية، والأمراض الباطنية، وجراحة الأطفال، وطب الأورام، وغيرها.

البرامج التعليمية في مدينة الأمير سلطان الطبية العسكرية

تُقدِّم مدينة الأمير سلطان الطبية العسكرية برامج تعليمية عدة، عبر مركز الدراسات الصحية، وأكاديمية التمريض التابعة لها، من ضمنها: برنامج دبلوم التمريض، الذي يهدف إلى تأهيل الممرضين لمزاولة المهنة في كل المرافق الصحية التابعة لوزارة الدفاع، وتعقد الأكاديمية برامج ودورات متخصصة لتطوير الكادر الطبي مهنيًّا، كما توفّر المدينة خدمات التثقيف الصحي، ونشر الوعي حول حقوق المرضى وواجباتهم.

البرج الجراحي في مدينة الأمير سلطان الطبية العسكرية

في العام 1438هـ/2017م، اُفتتح البرج الجراحي الجديد بمدينة الأمير سلطان الطبية العسكرية، والبرج مكون من 10 أدوار، بطاقة استيعابية تصل إلى 300 سرير، وهو مجهّز بأحدث ما وصلت إليه التقنيات الطبية بأعلى درجات الجودة والسلامة الصحية، ويضم العديد من العيادات التخصصية والأشعة والصيدلية الداخلية والهندسة الطبية وقسم الكلى والعناية المركزة والعمليات وقسم الطوارئ وتنويم الولادة والعناية المركزة لحديثي الولادة.