تم نسخ الرابط بنجاح

برنامج صنّاع الأفلام

saudipedia Logo
برنامج صنّاع الأفلام
مقالة
مدة القراءة دقيقتين

برنامج صنّاع الأفلام، هو أحد برامج هيئة الأفلام التابعة لوزارة الثقافة في المملكة العربية السعودية، لتطوير القدرات والمواهب الإبداعية في قطاع صناعة الأفلام، بالشراكة مع عدد من المؤسسات التعليمية والعالمية المتخصصة في المجال، لدعم المواهب وتنمية المهارات والارتقاء بالشغف لدى المهتمين بالمجال من الشباب والشابات السعوديين.

ويُعدُّ برنامج صنّاع الأفلام ضمن جهود هيئة الأفلام لتنمية المهارات الشبابية في ضوء رؤية المملكة 2030، من خلال تزويد المواهب السينمائية المحلية بموارد معرفية، والدخول في المجالات الفنية وفقًا لأفضل الممارسات العالمية الحديثة.

أهداف برنامج صنّاع الأفلام

يهدف برنامج صنّاع الأفلام إلى استحداث برامج تدريبية مطورة ومكثفة، وتنظيم ورش تدريبية وجلسات حوارية، فضلًا عن اكتشاف القدرات والمواهب الوطنية، وتنمية طاقاتها ومهاراتها في صناعة الأفلام، إضافةً إلى تشجيع الجمهور، وإشباع رغبة الشباب وتحقيق طموحاتهم في مجال صناعة الأفلام وفق المعايير العالمية.

مسارات برنامج صنّاع الأفلام

يخدم برنامج صنّاع الأفلام عدة مسارات، من ضمنها: مسار المبتدئين والهواة ذوي الشغف والمهارة، ويعمل البرنامج على مساعدتهم في اكتشاف مجالات القطاع، وصقل مهاراتهم، ودعمهم بالخبرة اللازمة عبر مؤسسات متخصصة في توفير البرامج الأكاديمية في مجالات صناعة الأفلام، فيما يخدم مسار الممارسين والمحترفين أصحاب الخبرات السابقة عبر دورات متخصصة، في مختلف مجالات الأفلام، سواء في المونتاج أو كتابة السيناريو، أو تحريك الصور بما يسهم في الارتقاء بمهاراتهم، وزيادة خبراتهم التراكمية في المجال.

شهادات معتمدة للمتدربين ببرنامج صنّاع الأفلام

يُعدُّ برنامج صنَّاع الأفلام أحد البرامج المدعومة بشكل كامل من هيئة الأفلام، ويعفى المشاركون فيه من دفع أية مبالغ مالية، وتُصنَّف جميع مساراته وأقسامه على أنها افتراضية، ويلزم حضورها في أوقات التدريب فحسب، ويحصل جميع المتدربين على شهادات معتمدة من الجهات المقدمة للبرامج التدريبية، وتُصدق جميع الشهادات من هيئة الأفلام، كما تُعدُّ الحقوق الفكرية للأفلام ملكًا خاصًّا لأصحابها المتدربين وليست للهيئة أو الجهة التدريبية، وهناك معايير وضوابط محددة للحقوق المشتركة.

أحقية المشاركة في برنامج صنّاع الأفلام

تحق المشاركة في البرنامج لجميع المواطنين السعوديين، وأبناء المواطنات السعوديات، ويُشترط في القبول إجادة اللغة الإنجليزية عند التقدم للبرامج المعدة باللغة الإنجليزية.

الأكاديميات المتعاونة مع برنامج صنّاع الأفلام

يتعاون برنامج صنّاع الأفلام مع عدد من الأكاديميات والمعاهد والمؤسسات التعليمية، مثل: المعهد البريطاني لصناعة الأفلام BFI، ومدرسة الفنون السينمائية في جامعة جنوب كاليفورنيا في لوس أنجلوس USC، ومعهد مهارات الإعلام الإبداعي CMS في أستوديوهات بن وود في بريطانيا.

الاختبارات ذات الصلة