تم نسخ الرابط بنجاح

مركز الملك عبدالله المالي

saudipedia Logo
مركز الملك عبدالله المالي
مقالة
مدة القراءة دقيقتين

مركز الملك عبدالله المالي، أو (كافد)، هو أكبر مركز مالي متعدد الاستخدامات في منطقة الشرق الأوسط، ويتميّز بموقع استراتيجي في قلب مدينة الرياض، ويُعد المركز وجهة متكاملة تجمع بين السكن والعمل والترفيه، بمساحة أرضية تزيد على 1.6 مليون م2، كما يُعد تحفة معمارية مستدامة بأكثر من 30 مبنىً تشمل 64 برجًا أعادت صياغة الأفق العمراني للعاصمة الرياض.

بدأت المؤسسة العامة للتقاعد تنفيذ مركز الملك عبدالله المالي في عام 1427هـ/2006م، ووجه خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود باستكمال مبانيه وتطويره، وفق استراتيجية واضحة تخدم الاتجاهات الاقتصادية الحديثة للمملكة. وتم تشييد المركز وفقًا لأحدث التقنيات الهندسية، وصُمم على أيدي 22 من أكفأ المهندسين المعماريين في العالم، وهو يمثل الوجهة الرئيسة للمال والأعمال في المنطقة.

استراتيجية مركز الملك عبدالله المالي

في عام 2016م، أعادت رؤية السعودية 2030 صياغة استراتيجية مركز الملك عبدالله المالي، بغرض تعزيز فرص نجاحه، وقررت الرؤية تحويل المركز إلى منطقة خاصة ذات لوائح وإجراءات تنافسية، واستثناء منطقة المشروع من تأشيرات الدخول، وربطه بصالة الوصول في مطار الملك خالد الدولي مباشرة عن طريق قطار.

أعادت رؤية السعودية 2030 ترتيب وتوزيع المساحات في المركز لزيادة النسب المخصصة للسكن والمناطق الخدمية مقابل المكاتب، وزيادة عدد الفنادق التي تحتاج إليها مدينة الرياض بشكل عام والمركز بشكل خاص، والعمل على خلق بيئة متكاملة ومناسبة وجاذبة للعيش والعمل في المركز، لذا انتقلت ملكية المركز إلى صندوق الاستثمارات العامة لتحقيق ذلك، وقام الصندوق بفتح بعض أجزاء المشروع التجارية، وتهيئة مبانيه وفق جدول زمني محدد.

موقع مركز الملك عبدالله المالي

 يهدف المركز إلى أن يصبح بعد اكتمال إنشائه أكبر صرح مالي في منطقة الشرق الأوسط، ليضاهي نظراءه من المراكز العالمية كـ "مركز لندن كناري وارف المالي" الذي أنشئ على مساحة 345 ألف م2.

يقع المركز بين ثلاثة طرق رئيسة، هي: طريق الملك فهد، والطريق الدائري الشمالي، وطريق الثمامة، وسيكون المركز مقرًا لمالكه صندوق الاستثمارات العامّة، أحد أكبر الصناديق السيادية في العالم، مما سيجعل منه بيئة جاذبة لكبريات الشركات الماليّة والاستثمارية وغيرها.

مكونات مركز الملك عبدالله المالي

يضم المركز عددًا من ناطحات السحاب الزجاجية ذات التصميم المعماري الجذاب، ستكون مقرات لمكاتب أكبر البنوك السعودية وشركات الاستشارات العالمية، وقد صممت بعض الأبراج لتضم وحدات إدارية وأخرى سكنية في المبنى نفسه، كي تتمكن الشركات العاملة في المركز من توفير مساكن للعاملين داخل برج العمل نفسه.

جوائز عالمية نالها مركز الملك عبدالله المالي

حاز مركز الملك عبدالله المالي عددًا من الجوائز العالمية في عدة مجالات تتعلق بتصميمه وكفاءة الأداء فيه، حيث حصل مسجد المركز في عام 1442هـ/2020م على جائزة العمارة العالمية عن فئة التصاميم الدينية لعام 2020 التي يمنحها متحف أثينيوم في شيكاغو بالولايات المتحدة الأمريكية لأفضل التصاميم العالمية سنويًا، وذلك نظرًا للإبداع الهندسي في تصميمه الخالي من أي أعمدة، وشكله المستوحى من زهرة الصحراء.

في عام 1442هـ/2021م حاز مركزُ الملك عبدالله المالي شهادةَ LEED البلاتينية كأعلى تصنيف على مستوى العالم في نظام "القيادة في الطاقة والاستدامة والتصميم البيئي" (LEED ND Platinum) المقدمة من المجلس الأمريكي للمباني الخضراء (USGBC)، وذلك نظرًا لما يتميز به من استدامة وكفاءة في التصميم والاستهلاك للطاقة والمياه، بالإضافة إلى المخطط العام الذي يوفر سهولة التنقل بين أنحائه.