تم نسخ الرابط بنجاح

إمارة منطقة تبوك

saudipedia Logo
إمارة منطقة تبوك
مقالة
مدة القراءة دقيقتين

إمارة منطقة تبوك، هي إحدى إمارات المناطق الـ13 في المملكة العربية السعودية، تتبع تنظيميًّا وزارة الداخلية. أُنشئت الإمارة عام 1344هـ بعد توحيد المملكة، وأول من شغل منصب أمير المنطقة آنذاك محمد بن عبدالعزيز الشهيل، وذلك في عام 1344هـ، واستمر حتى 1349هـ.

موقع إمارة منطقة تبوك

تدير إمارة منطقة تبوك أعمالها من مقرها في مدينة تبوك الواقع على طريق الملك عبدالله، الذي يبعد عن مطار تبوك مسافة تقدر بنحو 8 كلم، وتتخذ من الهوية البصرية لوزارة الداخلية شعارًا لها. ويشغل منصب أمير منطقة تبوك حاليًا الأمير فهد بن سلطان بن عبدالعزيز، وهو أمير المنطقة منذ عام 1407هـ/1987م.

مهام إمارة منطقة تبوك

يتمثل دور إمارة منطقة تبوك في عدد من المهام، منها: التنسيق والمشاركة مع الجهات الحكومية في مراحل التخطيط، لتوفير الخدمات كافة للمواطنين والمقيمين، إضافة إلى تلقي شكاواهم والنظر في أمورهم والعمل على تلبية مطالبهم وحل مشكلاتهم، والعمل على حفظ الأمن ومتابعة تحقيق سير العدالة في المنطقة، والتحقق من كفاءة وفاعلية الخدمات التي تقدم لمواطني المنطقة، والعمل على تحسين الخدمات وتطويرها.

محافظات ومراكز إمارة منطقة تبوك

تتبع إمارة منطقة تبوك 6 محافظات، وبحسب نظام المناطق الصادر في عام 1412هـ/1992م، والمعدل بأمر ملكي في عام 1414هـ، تتكوّن كل إمارة من عدد من المحافظات، تنقسم إلى فئتين: (أ) و(ب)، إضافة إلى عدد من المراكز، ورُوعيت عند هذا التقسيم الأوضاع السكنية والجغرافية والأمنية وطرق المواصلات وظروف البيئة والمكانة التاريخية لكل محافظة. وتشمل محافظات منطقة تبوك فئة (أ): الوجه، وضبا، وتيماء، فيما تضم فئة (ب) ثلاث محافظات، هي: أملج، وحقل، والبدع، وتضم مجتمعة علاوة على مدينة تبوك نحو 83 مركزًا.

مساحة وسكان منطقة تبوك

تبلغ مساحة منطقة تبوك نحو 136 ألف كلم² بما يمثل 6.9% من مساحة السعودية، ويصل عدد سكانها إلى نحو 886.036 نسمة "تعداد السعودية 2022م"، أي ما يعادل نحو 2.8% من سكان السعودية، فيما يبلغ معدل الكثافة السكانية فيها نحو 6 أشخاص لكل كلم² من أراضيها.