تم نسخ الرابط بنجاح

مستشفى النور التخصصي

saudipedia Logo
مستشفى النور التخصصي
مقالة
مدة القراءة دقيقة

مستشفى النور التخصصي هو مستشفى تخصصي حكومي، يقع بالقرب من مشعر مزدلفة في مكة المكرمة غرب المملكة العربية السعودية، ويبعد 3.5 كلم عن المسجد الحرام. تأسس عام 1403هـ/1983م، بأمر من الملك فهد بن عبدالعزيز آل سعود. ويعد من المستشفيات الطبية المهمة في مكة المكرمة.

أقسام مستشفى النور التخصصي

يضم المستشفى 17 قسمًا مختصًا بتقديم الخدمات للمرضى، منها قسم الجراحة العامة وقسم جراحة العظام، كما يحتضن 10 أقسام لتقديم الخدمات الإسعافية، أهمها قسم الحوادث والطوارئ، والعيادات الخارجية ورعاية مرضى السكر.

ويعد قسم الطوارئ التابع لمستشفى النور أكبر قسم طوارئ في مكة المكرمة بسعة 73 سريرًا، وهو قسم متكامل مجهز بأحدث وسائل تقنية العلاج، تجري فيه جميع معاملات المرضى إلكترونيًّا، من التسجيل حتى خطة العلاج.

وتتوزع مباني الأقسام في مقر المستشفى بحي النسيم في مكة المكرمة على شكل مستطيل، والمسجد التابع له يتربع في الجهة الشرقية منه، بينما يقع مهبط طائرات الطوارئ التابع لمستشفى النور في جهته الغربية.

أهمية مستشفى النور التخصصي

يعمل المستشفى بوصفه مركزًا للتدريب والتعليم يهدف لتخريج قوى مؤهلة، وتنمية مهارات الكوادر الطبية العاملة بالمستشفى من خلال البرامج التدريبية المتخصصة وبرامج الابتعاث الداخلي والخارجي.