تم نسخ الرابط بنجاح

الثوب السعودي

saudipedia Logo
الثوب السعودي
مقالة
مدة القراءة دقيقتين

الثوب السعودي هو اللباس التقليدي الرسمي للرجل في المملكة العربية السعودية، وهو الجزء الرئيس من الزي السعودي الرسمي. يُستخدم بوصفه لباسًا على نطاق عربي واسع، لذا لا يمكن اعتباره زيًا حصريًا في المملكة، إلا أنه بجانب الأجزاء الأخرى من الزي يحملُ سِماتٍ تميزه عن بقية أثواب دول شبه الجزيرة العربية.

أماكن ارتداء الثوب السعودي

يرتدي الرجال في المملكة الثوب السعودي في المحافل الرسمية وفي المرافق المدنية العامة، والثوب السعودي شرط من شروط دخول المؤسسات الحكومية، ويعد الخروج في الأماكن العامة بالملابس الداخلية للثوب مخالفةً بحسب لائحة المحافظة على الذوق العام السعودية.

خصائص الثوب السعودي

الثوب من أسهل قطع الزي السعودي ارتداءً، يميل غالبية الرجال في السعودية إلى تفصيل الثياب، وأقلية منهم يفضلون شراءها جاهزة. يتراوح سعر الثوب بين 100 ريال و600 ريال. واللون الدارج محليًا للثوب هو الأبيض ويتدرّج في فصل الشتاء غالبًا إلى الألوان الداكنة.

يغطي الثوب كامل الجسم بما يتناسب مع قياس الوزن والطول، ويُخاط طرفه بكفّة واحدة تكون بمقدار "إنش" فوق كعب القدم تقريبًا، مع هذا ليس هناك قياس شائع لحد طول الثوب السعودي، أي إنه أحد الأمور التي تخضع للذائقة الشخصية.

تفاصيل الثوب السعودي

أعلى الثوب حول محيط الرقبة تتموضع الياقة، وهي قوية في ملمسها لأنها تُنسج بِبِطَانتين، ولها ثلاثة أشكال، أكثرها رواجًا الياقة الدائرية، ترتكز فوق عظمة الترقوة من جهة الرقبة مباشرةً، وتحيط بالرقبة من الجهتين اليمنى واليسرى وتُقفل بِزِرَّين.

على الامتداد العمودي لمحيط الصدر يتوسط الثوبَ شريطٌ مستطيلٌ يُخاط فيه ما بين أربعة وخمسة أزرار، وفي الثوب السعودي ثلاثة جيوب، اثنان منها يخاطان بنمطٍ مخفي على الجانبين الأيمن والأيسر من منطقة الورك، والثالث يظهر بشكل واضح على الجهة اليسرى من الصدر.

للثوب السعودي التقليدي كُمٌّ أساسي ينتهي بكفّة واحدة عند مِعصم اليد، وطُوِّرت طريقة طيّهِ إلى شكل أكثر تحديدًا للمِعصم مع إمكانية إضافة زرٍ واحد أو اثنين.