تم نسخ الرابط بنجاح

العقال

saudipedia Logo
العقال
مقالة
مدة القراءة دقيقتين

العِقَال، هو مصطلح يُستخدم لوصف الجزء الذي يلبسه الرجال على الرأس فوق الشماغ أو الغترة. والعقال دائري الشكل، وأحد العناصر المميزة ثقافيًّا في الزي الوطني بالمملكة العربية السعودية، وتطور في الحجم والخامة المُستخدمة على مدى ثلاثة قرون. 

صناعة العقال

تميزت محافظة الطائف غرب المملكة بصناعة العُقُل المجوَّدة، وتنافس بعض الأهالي والمنازل في حياكة العقال المقصب، وكان من بينها بيت الحريري في منطقة مكة المكرمة، الذين تفردوا في هذه الحرف من حيث جودة الخامة. وفي العاصمة الرياض يُعرف سوق الديرة الواقع قرب قصر الحكم بصناعة العقال التقليدي وبيعه.

أنواع العقال

للعقال عدد من أنواع، منها: العقال المُقصَّب أو الشطفة الذي شاع باسم عقال الملوك، إذ ارتداه ثلاثة ملوك سعوديين، هم: مؤسس المملكة العربية السعودية الملك عبدالعزيز بن عبدالرحمن آل سعود، ونجلاه الملك سعود والملك فيصل، ولم يعد رائجًا في القرن الحادي والعشرين، ثم العقال المبروم الذي يضم نوعين من الخيوط: الصوف والحرير، ثم العقال الملكي، وهو الأفضل بعد المقصَّب، إذ يتميز بأنه كلما زادت فترة استخدامه وكَثُرَ احتكاكه باليدين زادت حدّة سواده.

خامات تصنيع العقال

أفضل خامات تصنيع العقال وحياكته هي شعر الماعز الأسود، ويُعرَف بـ"المرعز" لحدة سواده وثباته فترة طويلة. ورغم بساطة ارتداء العقال مقارنة بغيره من أجزاء الزي الرسمي السعودي، إلا أنه يمكن معرفة خبرة مُرتديه بقواعد لبسه فور رؤيته. ويأتي العقال ذو اللون الأسود القاتم كأكثر العُقل استخدامًا في الوقت الحالي وله أنواع منها: المخمل "القطيفة"، والقطني، والصوفي، والحريري، والبلاستيك، وله مقاسات بحسب مقاس الرأس، ويبلغ محيط استدارة العقال الذي يأخذ الشكل الدائري 110 سم.

مكانة العقال اجتماعيًا

في السياق الاجتماعي، العِقَال مصطلح يؤكد شعور الاعتزاز والفخر، ويمكن سماع شخص ما ينادي آخرَ أو مجموعة يعتز بهم بعبارة "يا عقالي". كما تُشير طريقة وضع العقال وجهة ميله إلى تقاليد بعض المناطق في السعودية، وترتبط بعض العادات الاجتماعية بالعقال بوصفه الجزء الأسمى من زي الرجل السعودي.

ثقافة لبس العقال 

ظهرت ثقافة لبس العقال لدى سكان مناطق السعودية منذ القدم بعد لبس قطعة من القماش بألوان مختلفة تعصب بها الرأس، وتطورت لتأخذ شكل العقال الحالي الدائري الشكل، وفي السعودية ومنطقة الحجاز خاصة اشتهر أهل مكة المكرمة بلبس العقال "المقصب" أو "المربع" وهو ما يُعرف "بعقال فيصل" الذي اشتهر بلبسه الملك فيصل بن عبدالعزيز آل سعود، ويتألف العقال "المقصب" من وبر الجمال، ولونه بني فاتح أو أبيض، ويتدلى منه خيطان.