تم نسخ الرابط بنجاح

إمارة منطقة حائل

saudipedia Logo
إمارة منطقة حائل
مقالة
مدة القراءة دقيقتين

إمارة منطقة حائل، هي إحدى إمارات المناطق الـ13 في المملكة العربية السعودية، تتبع تنظيميًّا وزارة الداخلية، وتشمل مسؤولياتها التنسيق والمشاركة مع الجهات الحكومية في مراحل التخطيط، لتوفير الخدمات للمواطنين والمقيمين.

مبنى إمارة منطقة حائل. (واس)
مبنى إمارة منطقة حائل. (واس)

نشأة وأمراء إمارة منطقة حائل

أُنشئت إمارة منطقة حائل بعد توحيد المملكة، وتدير أعمالها من مقرها بمدينة حائل، الواقع على طريق الأمير مقرن بن عبدالعزيز، الذي يبعد عن مطار حائل مسافة تقدر بنحو 11 كلم، وتتخذ من الهوية البصرية لوزارة الداخلية شعارًا لها.

لكل إمارة أميرٌ يُعيَّن بأمر ملكي بمرتبة وزير، وفي عام 1438هـ/2017م، صدر قرار بتعيين الأمير عبدالعزيز بن سعد بن عبدالعزيز أميرًا على منطقة حائل. وفي عام 1439هـ/2018م، صدر أمر ملكي بتعيين الأمير فيصل بن فهد بن مقرن نائبًا لأمير منطقة حائل بالمرتبة الممتازة.

محافظات إمارة منطقة حائل

تتبع لإمارة المنطقةِ ثماني محافظات وبحسب نظام المناطق الصادر في عام 1412هـ/1992م، والمعدل بأمر ملكي في عام 1414هـ، تتكون كل إمارة من عدد من المحافظات، تنقسم إلى فئتين: (أ) و(ب)، إضافة إلى عدد من المراكز، ورُوعيت عند هذا التقسيم الأوضاع السكنية والجغرافية والأمنية وطرق المواصلات وظروف البيئة والمكانة التاريخية لكل محافظة.
تشمل محافظات منطقة حائل فئة (أ) محافظة بقعاء، فيما تضم فئة (ب) سبع محافظات، هي: الغزالة، والشنان، والسليمي، وسميراء، وموقق، والحائط، والشملي، وتضم مجتمعة نحو 109 مراكز.

مهام إمارة منطقة حائل

اشتمل نظام المناطق على توحيد الوظائف والوحدات والأسماء الإدارية، وحدد المستوى الوظيفي للمسؤولين في الإمارات والمحافظات والمراكز وما يتمتع به كل منهم من صلاحيات، وهي كالتالي: نائب أمير المنطقة بالمرتبة الممتازة، ووكيل الإمارة بالمرتبة الـ14 أو أرفع، ومحافظ (أ) بالمرتبة الـ14، ووكيل محافظ (أ) ومحافظ (ب) بالمرتبة الـ12، ورئيس مركز (أ) بالمرتبة الثامنة، ورئيس مركز (ب) بالمرتبة الخامسة.
ويتمثل دور إمارة منطقة حائل في عدد من المهام، منها: التنسيق والمشاركة مع الجهات الحكومية في مراحل التخطيط، لتوفير الخدمات كافة للمواطنين والمقيمين، إضافة إلى تلقي شكاواهم والنظر في أمورهم والعمل على تلبية مطالبهم وحل مشكلاتهم، والعمل على حفظ الأمن ومتابعة تحقيق سير العدالة في المنطقة، والتحقق من كفاءة وفاعلية الخدمات التي تقدم لمواطني المنطقة، والعمل على تحسين الخدمات وتطويرها.

سكان ومساحة منطقة حائل

يبلغ عدد سكان منطقة حائل نحو 746,406 نسمة بحسب إحصاءات تعداد السعودية 2022م، أي ما يعادل 2.3% من سكان السعودية، فيما يبلغ معدل الكثافة السكانية فيها نحو 6.2 أشخاص في كل كلم² من أراضيها، وتصل مساحتها إلى نحو 120 ألف كلم²، بما يمثّل 6.1% من مساحة السعودية.