تم نسخ الرابط بنجاح

هيئة تطوير منطقة المدينة المنورة

saudipedia Logo
هيئة تطوير منطقة المدينة المنورة
مقالة
مدة القراءة دقيقتين

هيئة تطوير منطقة المدينة المنورة، هي الجهة المعنية برسم السياسات العامة لتنمية منطقة المدينة المنورة في المملكة العربية السعودية، تأسست في 11 محرم 1431هـ/28 ديسمبر 2009م، وتتضمن مسؤولياتها وضع الخطط والدراسات الاستراتيجية الشاملة للمنطقة وبرامجها التنفيذية، إضافة إلى تأهيل الأحياء القائمة وتحسينها، وتطويرها، وإعداد ضوابط البناء ومتابعة وتنفيذ المشاريع بالتنسيق مع مجلس وأمانة المنطقة.

مهام هيئة تطوير منطقة المدينة المنورة

تعمل هيئة تطوير منطقة المدينة المنورة على تأمين وسائل حديثة للنقل العام، للربط بين الحرم النبوي الشريف والمواقع الحيوية والتاريخية، وتوفير بنية تحتية سليمة، وشبكة طرق تسهل الحركة المرورية، ومواقع مناسبة للخدمات والمرافق، إضافة إلى تأسيس مشاريع في شتى المجالات الدينية والأمنية والاجتماعية والثقافية والرياضية والترفيهية، وتقييم تخطيط المنطقة المركزية، خاصة بعد توسعة المسجد النبوي.

في 7 رمضان 1439هـ/23 مايو 2018م، أصدر مجلس الوزراء قرارًا بتنظيم هيئات تطوير المناطق والمدن، والذي يسري على ست هيئات قائمة، إضافة إلى أي هيئة تنشأ مستقبلًا، ما لم تنص أداة إنشائها على غير ذلك، وشمل القرار تعديل اسم "هيئة تطوير المدينة المنورة" إلى "هيئة تطوير منطقة المدينة المنورة".

صلاحيات هيئة تطوير منطقة المدينة المنورة

تدير هيئة تطوير منطقة المدينة المنورة أعمالها من مقرها الرئيس في المدينة المنورة، ولها مجلس إدارة يعد السلطة المسؤولة عن إدارة شؤون الهيئة وتصريف أمورها،ويتمتع المجلس بصلاحيات عدة، منها: الموافقة على استثمار أموال الهيئة بما يحقق أهدافها، وتأسيس شركات أو المشاركة في تأسيسها أو الدخول فيها لتنفيذ المشروعات التي تحددها الهيئة.

ووفقًا للترتيبات التنظيمية لهيئات تطوير المناطق والمدن، يُعيَّن مجلس إدارة الهيئة بأمر من رئيس مجلس الوزراء، ويرأس مجلس الإدارة أمير المنطقة، وتتمتع الهيئة بشخصية اعتبارية وباستقلال إداري، ولها ميزانية سنوية مستقلة تعد وتصدر وفقًا لترتيبات إصدار الميزانية العامة للدولة، وترتبط تنظيميًّا برئيس مجلس الوزراء.

مهام هيئة تطوير منطقة المدينة المنورة

لهيئة تطوير منطقة المدينة المنورة أدوار ومهام عدة، منها: إنشاء قاعدة بيانات ونظم معلومات حضرية وإدارتها، واقتراح نزع ملكية بعض العقارات لتطوير المنطقة، وترتيب أولويات تنفيذ البرامج والمشروعات في المنطقة بما يتفق مع خطط التنمية، إضافة إلى وضع البرامج اللازمة لمشاركة القطاع الخاص في تنفيذ المشروعات، ومراجعة مخططات تقسيمات الأراضي وإقرارها.

شعار هيئة تطوير منطقة المدينة المنورة

يحمل شعار هيئة تطوير منطقة المدينة المنورة الرمز الوطني للمملكة، المتمثل في سيفين عربيين منحنيين متقاطعين تعلوهما نخلة، ويرمز السيفان للقوة والمنعة والتضحية، أما النخلة فترمز للحيوية والنماء والرخاء، إضافة إلى اسم الهيئة باللغتين العربية والإنجليزية.

مشروعات هيئة تطوير منطقة المدينة المنورة

تشمل أعمال الهيئة عددًا من المشاريع، منها:

  • مشروع مداخل وبوابات المدينة المنورة: يتمثل في إنشاء بوابات تعد مراكز لتقديم خدمات يحتاجها الزوار والحجاج، إضافة إلى التعريف بالمدينة المنورة ومواقعها وتحسين مداخلها بطابع يتناسب مع مكانتها، بحيث تكون علامة بصرية مميزة للقادم إليها والمغادر منها، إذ ستقع على كل من: طريق الهجرة وطريق المدينة - القصيم السريع وطريق المدينة - تبوك الجديد.
  • مشروع التأهيل البيئي لوادي العقيق: يتمثل في إحياء العناصر البيئية لوادي العقيق واستعادة ملكيته، وإقامة مشاريع تخطيطية وعمرانية حول حوض الوادي، إضافة إلى تخصيص بعض المناطق وإعادة تطويرها بالكامل، وجعلها متنفسًا في قلب المدينة المنورة يخدم سكانها وزوارها.
  • مشروع النقل العام: يشمل خطوط المترو والحافلات والتقاطعات في المدينة المنورة.