تم نسخ الرابط بنجاح

وليد الصمعاني

saudipedia Logo
وليد الصمعاني
مدة القراءة دقيقتين

وليد بن محمد بن صالح الصمعاني، (وُلِد في 1398هـ/1978م)، هو صاحب معالي، وزير العدل في المملكة العربية السعودية منذ أول تشكيلة وزارية في عهد خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود عام 1436هـ/2015م، وهو عضو في مجلس الشؤون الاقتصادية والتنمية، ورئيس المجلس الأعلى للقضاء المكلف.

تعليمه

تلقى تعليمه الجامعي والدراسات العليا في جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية، فحصل على بكالوريوس في الشريعة عام 1420هـ/1999م بتقدير ممتاز، وعلى ماجستير من المعهد العالي للقضاء - شعبة الأنظمة (قسم السياسة الشرعية) بالجامعة عام 1424هـ/2003م، والدكتوراه في القانون المقارن مع مرتبة الشرف الأولى من المعهد نفسه عام 1433هـ/2012م.

بداياته في العمل القضائي

بدأ عمله في القضاء بديوان المظالم عام 1422هـ/2001م، فعمل قاضيًا في القضاء الإداري والتأديبي والجزائي والتجاري بالديوان، كما رأس عددًا من الدوائر القضائية فيه، وعمل عضوًا في مكتب الشؤون الفنية هناك، اُختير عضو لجنة التدريب والتطوير في ديوان المظالم، وكان ضمن فريق العمل المشرف على الأرشفة الإلكترونية للأحكام القضائية بالديوان وعمل أمينًا لهيئة التدقيق التي تختص بإرساء المبادئ القضائية.

كان ضمن فريق العمل المُكلف بتصنيف الأحكام والمبادئ القضائية الإدارية لعام 1427هـ/2006م، وكذلك ضمن الفريق المُكلف بتصنيف الأحكام القضائية ونشرها لعام 1428هـ/2007م، كما كُلف بالعمل مستشارًا قانونيًّا في ديوان ولي العهد بدءًا من 1 رمضان 1434هـ/8 يوليو 2013م، وعُيّن وزيرًا للعدل في 9 ربيع الآخر عام 1436هـ/29 يناير 2015م.

مناصب تولاها

كُلّف برئاسة المجلس الأعلى للقضاء،إضافة إلى تعيينه رئيس المكتب التنفيذي لمجلس وزراء العدل العرب،ورئيس مجلس إدارة الهيئة السعودية للمحامين، وعضو لجنة برنامج التحول الوطني، ورئيس مجلس إدارة صندوق النفقة، ورئيس مجلس إدارة مركز الإسناد والتصفية.

أعماله في ديوان المظالم

مثَّل الصمعاني ديوان المظالم في اللجنة المشكلة في هيئة الخبراء بمجلس الوزراء، المعنية بمراجعة الأنظمة القضائية منذ عام 1428هـ/2007م حتى عام 1434هـ/2013، واللجنة المشكلة لدراسة التوصيات الصادرة من الملتقى العربي الثالث عن "الأصول الفنية لصياغة مشروعات القوانين"، واللجنة المشكلة لدراسة مشروع النظام الموحد للسلطة القضائية بدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية، واللجنة المشكلة لمناقشة مشروع مذكرة التفاهم القضائي بين المملكة وفرنسا، واللجنة المشكلة لمناقشة تعديل نظام الكهرباء بشأن الضمانات القانونية لإيقاع الجزاءات في النظام، واللجنة المشكلة لإعادة دراسة مشروع النظام الجزائي لجرائم الإرهاب وتمويله.

وشارك في إعداد اتفاقية التطوير المشترك الموقعة بين ديوان المظالم وجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية، وفي إعداد ودراسة مشروع اللوائح المتعلقة بالشؤون الوظيفية للقضاة في ديوان المظالم وفي المجلس الأعلى للقضاء.

الاختبارات ذات الصلة