تم نسخ الرابط بنجاح

منصة (هاوي)

saudipedia Logo
منصة (هاوي)
مقالة
مدة القراءة دقيقتين

منصة "هاوي"، هي منصة إلكترونية لجمعية أندية الهواة في المملكة العربية السعودية، أنشئت بمبادرة من مركز برنامج جودة الحياة، لمساعدة الهواة على تأسيس أنديتهم ومجتمعاتهم الخاصة، وللجمعية مجلس إدارة يتكون من ممثلين عن 12 جهة حكومية، لتطوير الأنشطة المجتمعية وتشجيع الأفكار الإبداعية.

خدمات منصة (هاوي)

تقدم منصة "هاوي" خدمات عدة للهواة، منها: تأسيس أندية الهواة، وتسجيل العضويات، وتخصيص صفحة لكل نادٍ تتيح لمنسوبيه الاتصال الفعّال، وحجز مساحات العمل المشتركة، وإعداد الندوات والدورات التدريبية الداعمة لهم.

تقدم المنصة خدمة التصاريح لتنفيذ فعاليات الهواة، وإصدار التذاكر لها، وترفع طلبات التمويل لأندية الهواة، عبر صندوق داعم يُموَّل عن طريق الرعاة، وتوفّر المنصة تطبيقًا للهواتف الذكية.

التسجيل في منصة (هاوي)

يبدأ تسجيل أندية الهواة بإنشاء حساب إلكتروني خاص في المنصة، ثم اختيار نوع العضوية البلاتيني، الذي يؤهل لتأسيس نادٍ، ثم إكمال نموذج الطلب، الذي يشمل تعريف النادي، وأهدافه، ومعلومات المؤسسين وأنشطتهم، ثم رفع الطلب.

يحدد مؤسسو النادي شروط الانضمام لناديهم، ويوافقون على الإقرار الإلكتروني لتطبيق اللائحة المنظّمة لعمل أندية الهواة، واتفاقية فسح أندية الهواة، ثم تراجع المنصة والجهة المشرفة طلبات الانضمام، وعند اكتمالها تصدر شهادة تأسيس النادي، في فترة أقصاها 10 أيام عمل.

يلزم عند البدء في طلب تأسيس النادي مع أعضاء آخرين، أن يتفق ثلاثة أعضاء مؤسسين يملكون عضويات بلاتينية سارية، وتحديد أدوارهم في النادي، وهم: رئيس النادي، ونائب رئيس النادي، وأمين الصندوق، ثم إرفاق الوثائق اللازمة من الجهة المشرفة، وفقًا لدليل تصنيف الهوايات.

دليل تصنيف الهوايات في منصة (هاوي)

تُصنَّف الهوايات على منصة "هاوي" إلى:

  • القسم الثقافي: يضم هوايات: الأدب، والتدوين، والأزياء، والأفلام، وتذوق الأطعمة والمشروبات وتقييمها، والتراث والترجمة.12
  • القسم الرياضي: يشمل: البولينج، والبلياردو، والبلوت، والتزلج، والتجديف، والتنس الأرضي، والرحالة الرياضيين.13
  • القسم الترفيهي: يشمل الألعاب النارية، والعروض الفنية الاستعراضية، والألعاب البهلوانية.14
  • قسم الإعلام: يضم هوايات: الإخراج، والإنتاج، وكتابة المحتوى، والصحافة، والمونتاج.15
  • قسم البيئة: يشمل الزراعة، والصيد، وتربية الحيوانات، والبستنة، ومراقبة الطيور.16

كما يشمل تصنيف الهوايات في منصة "هاوي": اللغات، والرحالة، وتركيب وتصنيع العطور، والابتكار، والاختراع، والاهتمام بالأحجار الكريمة، وترميم السيارات، وتصوير الطائرات، والبرمجة، والاهتمام بالصقور.

إنجازات منصة "هاوي"

وصل عدد الأندية التي أطلقتها منصة "هاوي" إلى 509 أندية، وبلغ عدد الأعضاء المنتسبين 21.489 عضوًا، بينما أعدت 502 فعالية، شملت 192 هواية.