تم نسخ الرابط بنجاح
saudipedia Logo
الجمعية الخيرية لمتلازمة داون
مقالة
مدة القراءة دقيقتين

الجمعية الخيرية لمتلازمة داون "دسكا"، هي جمعية خيرية سعودية، تعنى بالأطفال ذوي متلازمة داون وأسرهم في المملكة العربية السعودية، أنشئت بمبادرة من أهالي الأطفال المصابين، وعدد من المهتمين بمجال تأهيل وتدريب ذوي الاحتياجات الخاصة، وسجلت الجمعية بوزارة الشؤون الاجتماعية (وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية حاليًّا) في 5 جمادى الآخرة 1423هـ/14 أغسطس 2002م، ويقع مركزها الرئيس في العاصمة الرياض.

يسمى مرض متلازمة داون علميًّا "تثلث الصبغية 21"، وتعود التسمية إلى أن المرض نوع من الخلل الكروموسومي يحدث على الزوج رقم 21، إذ يزداد كروموسوم ثالث في الزوج رقم 21، وسمي بـ"متلازمة داون" نسبة إلى العالم داون الذي شرح حالة الإصابة بالمرض.

أهداف الجمعية الخيرية لمتلازمة داون

تسعى الجمعية إلى توفير برامج التدريب، وتقدم مجموعة من الخدمات والمساندة للأسر لرعاية أطفالها من ذوي متلازمة داون، وتحقيق الاستقلالية الذاتية والاندماج الاجتماعي لهم.

وتهدف الجمعية إلى تقديم خدمات منوعة، تشمل التعليم والتأهيل للأطفال من ذوي متلازمة داون في جميع مراحلهم العمرية، ودعم خدمات التأهيل والرعاية الصحية للأطفال وأسرهم، وتقديم المعلومات والخدمات المساعدة لأسر الأطفال، وتأهيل المدربين والمدرسين مهنيًّا في مجال متلازمة تثلث الصبغية 21 والقصور العقلي، من خلال تطوير المواد والبرامج التدريبية والعملية.

برامج الجمعية الخيرية لمتلازمة داون

تقدم الجمعية الخيرية لمتلازمة داون 18 برنامجًا لخدمة الأطفال وأسرهم، منها: فصول التعليم الوظيفي، الإعداد للوظيفة، خدمات الزيارة المنزلية، برنامج تعديل السلوك، خدمات التدريب على النطق، التدريب الفردي للأمهات.

تمويل الجمعية الخيرية لمتلازمة داون

تعتمد الجمعية الخيرية لمتلازمة داون في تمويل أنشطتها على الإعانات الحكومية، والتبرعات والهبات والأوقاف والزكوات، ورسوم الانتساب لعضوية الجمعية، والعائد من استثمار ممتلكات الجمعية، وما يخصص لها من دعم مقدم من صندوق دعم الجمعيات، وإيرادات الأنشطة ذات العائد المالي.